اهم الاخبار
الأربعاء 19 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المرشد الإيراني يعلن الحداد الوطني لمدة 5 أيام بعد مصرع "رئيسي"

المرشد الإيراني
المرشد الإيراني

أعلن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، الحداد العام في البلاد لمدة 5 أيام، عقب الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، ووزير خارجيته، حسين أمير عبد اللهيان، وآخرين، في حادث تحطم مروحية كانت تقلهم في محافظة أذربيجان الشرقية.

وأفادت وكالة مهر للأنباء، بأن المرشد أصدر رسالة تعزية بوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية أمير عبد اللهيان.

وجاء في نص رسالة قائد الثورة الاسلامية:

بسم الله الرحمن الرحيم

انا لله وانا اليه راجعون

ببالغ الحزن والأسى تلقيت النبأ المرير باستشهاد السيد ابراهيم رئيسي ورفاقه الأعزاء.

وقع هذا الحادث المؤسف أثناء محاولة الخدمة؛ لقد قضى كل وقت مسؤولية هذا الانسان الكريم والمخلص، سواء خلال فترة رئاسته القصيرة أو قبلها، بالكامل في جهود متواصلة لخدمة الشعب والوطن والإسلام.

إن رئيسي العزيز ما كان يعرف التعب وفي هذه الحادثة المريرة، فقد الشعب الإيراني خادماً مخلصاً وغالياً. انه كان يفضل مصلحة الشعب ورضاهم، التي تدل على رضا الله، على كل شيء، فلم يمنعه طعن بعض الحاقدين، من العمل ليل نهار لتحسين الأمور.

في هذه الحادثة المؤسفة استشهد ايضا شخصيات بارزة مثل إمام جمعة تبريز الذي كان يتمتع بالشعبية وكان محل وثوق الناس والسيد أمير عبداللهيان، وزير الخارجية، والسيد مالك رحمتي، الوالي لمحافظة أذربيجان الشرقية وطاقم المروحية والآخرين.

وأعلن الحداد العام لمدة خمسة أيام وأتقدم بالتعازي إلى الشعب الإيراني العزيز. وبحسب المادة 131 من الدستور، يتولى السيد محمد مخبر إدارة السلطة التنفيذية ويتعين عليه الترتيب مع رئيسي السلطتين التشريعية والقضائية لانتخاب رئيس جديد خلال مدة أقصاها خمسون يوما.

وفي النهاية أتقدم بخالص التعازي إلى والدة السيد رئيسي العزيزة وزوجته الكريمة وسائر الناجين من الرئيس وأسر رفاقه الكرام، وأدعو لهم الصبر والسلوان.