اهم الاخبار
الجمعة 24 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

هجوم روسي يتسبب في أضرار جسيمة في منشآت الطاقة بأوكرانيا

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قال مسؤولون عسكريون ومسؤولون في مجال الطاقة الأوكرانية، اليوم الأربعاء، إن روسيا شنت هجوما جويا على أوكرانيا مما ألحق أضرارا بعدة منشآت في ضربة استهدفت البنية التحتية للطاقة في أنحاء البلاد.

هجوم روسي

وقال وزير الطاقة الأوكراني جيرمان جالوشينكو على تطبيق "تلغرام": "هجوم آخر كبير على منشآت الطاقة لدينا!" 

وأضاف أنه تم استهداف منشآت توليد ونقل الطاقة في مناطق بولتافا وكيروفوهراد وزابوريجيا ولفيف وإيفانو فرانكيفسك وفينيتسا.

وباستثناء منطقة زابوريجيا، فإن جميع المناطق الأخرى بعيدة عن خط المواجهة الذي يمر عبر شرق أوكرانيا وجنوبها الشرقي، نقلا عن وكالة رويترز.

ولم يعرف على الفور حجم الهجوم الروسي على أوكرانيا. ولم يصدر تعليق فوري من موسكو.

وقالت شركة تشغيل الشبكة الوطنية الأوكرانية "أوكرينرغو" على تطبيق "تلغرام" إن المعدات في إحدى منشآتها في وسط أوكرانيا تضررت، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وفي منطقة بولتافا الوسطى، تعرضت منشأة للبنية التحتية للطاقة لهجوم بطائرة مسيرة، مما أدى إلى نشوب حريق، حسبما كتب حاكم منطقة بولتافا فيليب برونين على برقية.

وبحسب المعلومات الأولية لم تقع إصابات.

وقال محافظا منطقتي فينيتسا وزابوريجيا بشكل منفصل إن مرافق البنية التحتية المدنية الحيوية تضررت، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وقال سيرهي بوبكو، رئيس الإدارة العسكرية للمدينة، عبر تطبيق تلغرام، إن جميع الصواريخ التي استهدفت كييف تم تدميرها. وأضاف أنه لم تقع أضرار أو إصابات كبيرة نتيجة الهجوم.

وأفاد شهود من رويترز في كييف أنهم سمعوا دوي انفجارات بدا وكأن أنظمة الدفاع الجوي تضرب أهدافا جوية.

وقال مسؤولون إقليميون إن أنظمة الدفاع الجوي شاركت أيضًا في صد الهجوم الروسي فوق منطقة لفيف المتاخمة لبولندا العضو في حلف شمال الأطلسي، حيث وقعت عدة انفجارات.