اهم الاخبار
الإثنين 13 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس مجلس النواب اللبناني: متمسكون بتطبيق القرار 1701 بكل مندرجاته

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب اللبناني ووزير الخارجية الفرنسي

استقبل رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه، بحضور السفير الفرنسي بلبنان هيرفيه ماغرو ومديرة أفريقيا الشمالية والشرق الأوسط في الخارجية الفرنسية السفيرة آن غريو، وعدد من المستشارين في الخارجية الفرنسية.

وبحث الجانبان تطورات الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة والمستجدات السياسية والميدانية جراء مواصلة إسرائيل لعدوانها على لبنان وقطاع غزة، وبعد اللقاء غادر الوزير سيجورنيه دون الإدلاء بتصريح، نقلا عن الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية.

وأعرب بري عن شكره لفرنسا ولرئيسها إيمانويل ماكرون على دورهما جهودهما لمنع الحرب على لبنان، مشددا على تمسك لبنان بتطبيق القرار 1701 بكل مندرجاته.

كما عرض بري لوقائع الاعتداءات الاسرائيلية على لبنان وخاصة القرى الحدودية الجنوبية من خلال خارطة أعدها المجلس الوطني للبحوث العلمية تبين حجم الخسائر البشرية والمادية التي لحقت بالقرى والبلدات، فضلاً عن الأراضي والمساحات الزراعية والحرجية، واستخدام إسرائيل للأسلحة المحرمة دولياً وتجاوزها لقواعد الاشتباك.

واكد بري للوزير الفرنسي "انتظار لبنان لتسلم الاقتراح الفرنسي الرامي الى خفض التصعيد ووقف القتال وتطبيق القرار الأممي تمهيداً لدراسته والرد عليه".

وفي الملف الرئاسي، أثنى بري على جهود اللجنة الخماسية للتوصل عبر التشاور لانتخاب رئيس للجمهورية.

كما أثار رئيس المجلس موضوع النازحين السوريين "الذي بات يثقل كاهل لبنان واللبنانيين على مختلف الصعد".

وأشار بري إلى أنه "سوف يثير هذه القضية مع رئيسة مفوضية الاتحاد الاوروبي والرئيس القبرصي خلال زيارتهما لبنان هذا الاسبوع"، مطالباً فرنسا والمانيا بإعادة النظر ازاء علاقتهما بسوريا وحيال هذا الملف".