اهم الاخبار
الثلاثاء 28 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

«أبو شقة» يستقبل النائب الأول لرئيس مجلس الشيوخ التشيكي

الوكالة نيوز

استقبل المستشار بهاء الدين أبو شقة وكيل مجلس الشيوخ، اليوم الثلاثاء البروفيسور جيرى دراهوش النائب الأول لرئيس مجلس الشيوخ، التشيكي  والوفد المرافق له  والذى يزور القاهرة فى الفترة من ٢٢ إلى  ٢٦ أبريل.

وذلك لتبادل الخبرات فيما يخص نظام حماية التراث الثقافي ومكافحة التهريب غير المشروع للقطع الأثرية ومناقشة التعاون في مجالات العلوم والبحوث.

الوفد التشيكي 

في بداية اللقاء، رحب المستشار " أبو شقة " بالوفد التشيكي مشيدا بالعلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين الصديقين فى مختلف المجالات والتى تمتد  إلى ما يزيد عن قرن من الزمان و قد زادت العلاقات عمقا فى ظل رئاسة الرئيس السيسي و الذى انتهج سياسة واضحة فى السلام مع كافة شعوب العالم.

ولعل ذلك تجلى واضحا فى اللقاء الذى جمع الرئيس السيسي و رئيس وزراء التشيك عام ٢٠١٧ ،، و شدد “أبو شقة” على اهمية التعاون بين البلدين فى المجالات الزراعية وخاصة زراعة القمح والتى حققت فيها التشيك نتائج مبهرة، وكذا تصدير الهيدروجين الاخضر من مصر إلى التشيك.

كما شدد المستشار "أبو شقة"  على  موقف مصر الرافض للتهجير القسري للفسلطينين مؤكدا ان الحل هو الوقف الفوري لاطلاق النار  والعودة للمفاوضات للوصول إلى حل الدولتين  احداهما فلسطينية على حدود يوينو ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية

من جانبه  أشاد نائب رئيس مجلس الشيوخ التشيكي بحفاوة الاستقبال مؤكدا تطلع بلاده إلى تعزيز التعاون البرلمانى بين البلدين.

كما وجه الدعوة إلى  رئيس مجلس الشيوخ لزيارة البرلمان التشيكي لتعزيز العمل المشترك بين البلدين.

كما اشاد الوفد التشيكي بدور مصر و القيادة السياسية فى العمل على تهدئة الاوضاع فى المنطقة مؤكدا دعم بلاده لموقف مصر فى هذا الصدد.

وقد حضر اللقاء  النائب محمد هيبه رئيس لجنة التضامن وحقوق الإنسان  بمجلس الشيوخ والنائبة سهير عبدالسلام وكيل لجنة الثقافة والإعلام و السياحة والآثار  بالمجلس والسفيرة دينا الصيحى مساعد وزير الخارجية للشئون البرلمانية وسفير جمهورية التشيك بالقاهرة.