اهم الاخبار
الجمعة 24 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مفوض حقوق الإنسان الأممي: نشعر بالذعر تجاه تدمير مستشفيي ناصر والشفاء بغزة

العدوان الإسرائيلي
العدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة

أعرب المفوض الأممي لحقوق الإنسان فولكر تورك، اليوم الثلاثاء عن شعوره بالزعر من تدمير مستشفيي ناصر والشفاء في غزة والتقارير عن وجود مقابر جماعية تحتوي على مئات الجثث هناك، بحسب متحدث باسمه.

وأشارت السلطات الفلسطينية إلى أنه تم العثور على جثث في مقابر جماعية في مستشفى في خان يونس هذا الأسبوع بعد أن تركته القوات الإسرائيلية. كما تم الإبلاغ عن جثث في موقع الشفاء بعد عملية للقوات الخاصة الإسرائيلية، نقلا عن وكالة رويترز.

دق ناقوس الخطر

وقالت رافينا شامداساني، المتحدثة باسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة: "نشعر بالحاجة إلى دق ناقوس الخطر لأنه من الواضح أنه تم اكتشاف جثث متعددة".

وأضافت: "كانت أيدي بعضهم مقيدة، وهو ما يشير بالطبع إلى انتهاكات خطيرة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، ويجب إخضاعها لمزيد من التحقيقات".

وتابعت قائلة: إن مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يعمل على التحقق من صحة تقارير مسؤولين فلسطينيين تفيد بالعثور على 283 جثة في ناصر و30 في الشفاء.

وبحسب تلك التقارير، فإن الجثث دُفنت تحت أكوام النفايات، وكانت بين نساء وكبار في السن.

وندد ترك في مؤتمر صحفي بالأمم المتحدة عبر شمداساني أيضا بالضربات الإسرائيلية على غزة في الأيام الأخيرة والتي قال إنها قتلت معظم النساء والأطفال.

كما كرر تحذيره من شن غارة واسعة النطاق على رفح قائلا إن ذلك قد يؤدي إلى "مزيد من الجرائم الوحشية".