اهم الاخبار
الثلاثاء 28 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

"سر الهبوط".. خبير اقتصادي: تخوفات "ضريبة الأرباح الرأسمالية" أصابت البورصة بالرعب

الوكالة نيوز

قال الخبير الاقتصادي، حسام عيد، محلل أسواق المال، إن مؤشرات البورصة المصرية شهدت ارتفاعات ملحوظة بعد إجازة عيد الفطر، ولكن في آخر الجلسات كان هناك تغيرات ملحوظة وانخفاضات وسط حالة من التخوف بشأن الحديث عن قرب موعد تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية.


وأشار الخبير الاقتصادي خلال تصريحات تلفزيونية، ببرنامج "أرقام وأسواق"، المذا على قناة "أزهري"، إن هذا ما دفع المؤسسات المالية نحو البيع بالنصف الثاني من تعاملات اليوم، ولكن شهدنا جانب إيجابي في جلسات اليوم، في ظل اتجاه المؤسسات المصرية والعربية للشراء لزيادة المراكز المالية، عند مستوى الـ28 ألف نقطة.

وذكر أن مصلحة الضرائب نفت أي تطبيق لضريبة الأرباح الرأسمالية مما دفع رؤس المالية للدخول مرة أخرى، وإعادة الفتح بالبورصة المصرية، واتجاهات من قبل المصريين والأجانب نحو الشراء مرة أخرى للأسهم الصغيرة والمتوسطة.

وذكر أن تخوفات تطبيق ضريبة الأرباح  ألقت بظلالها على المؤشر السبعيني، وأصابت البورصة بالرعب، وتسبب في هبوط بنسبة 4.8% وهذا ناتج عن أن أغلب المستثمرين الأفراد المصرين أو العرب أو الأجانب نحو البيع، بسبب احتمالية تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية خلال الشهرين المقبلين.