اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزيرة الخارجية الألمانية: إسرائيل أظهرت قدرتها على حماية نفسها

وزيرة الخارجية الألمانية
وزيرة الخارجية الألمانية

أشارت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، اليوم الأحد، إلى أن إسرائيل أظهرت أنها قوية ويمكنها الدفاع عن نفسها من خلال صد الهجوم الإيراني خلال الليل بالتعاون مع حلفائها.

وقالت: إن "إيران معزولة بسلوكها العدواني الذي تريد من خلاله زعزعة استقرار المنطقة بأكملها، وقد أظهرت قدرات إسرائيل أنها قوية، وقادرة على حماية نفسها"، نقلا عن وكالة رويترز.

ودعت بيربوك إيران إلى التخلي عن شن المزيد من الهجمات، بما في ذلك عبر الوكلاء، لأن التصعيد الإقليمي سيكون له عواقب لا تحصى.

وفي وقت سابق من اليوم، شدد قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي، على أنّ "صواريخنا وطائراتنا المسيّرة تمكنت من عبور الدفاعات الجوية للكيان الصهيوني"، وذلك إثر الهجوم الإيراني الواسع على إسرائيل ردًا على قصف القنصلية الإيرانية في دمشق.

وقال في تصريح صحفي، إنّ "عمليتنا كانت دقيقة ووصلت صواريخنا ومسيراتنا إلى أهدافها بدقة، لافتا إلى أنّه كان بإمكاننا شن عملية واسعة لكننا حددنا أهدافا معينة في الأراضي المحتلة".

وأكد على أنّ "عمليتنا كانت محدودة وناجحة وتعتبر رسالة تحذير لإسرائيل، وضربنا المواقع (الإسرائيلية) التي كانت منطلقًا لاستهداف قنصليتنا بسوريا"، نقلا ن وكالة النشرة اللبنانية.

وأضاف سلامي: "سنرد على أي هجوم إسرائيلي يستهدف مصالحنا أو مسؤولينا".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الحرس الثوري الإيراني أن جميع أهداف الهجوم على إسرائيل كانت عسكرية وتم ضربها بنجاح.

ونشر الحرس الثوري بيانه الثاني وأشار فيه إلى تدمير أهداف عسكرية مهمة للجيش الإسرائيلي، محذرا الحكومة الأمريكية من أي دعم ومشاركة في الإضرار بالمصالح ينتج عنه رد إيراني حاسم.

وأفادت وكالة "تسنيم" نقلا عن مصادرها بأن الهجوم استخدم مئات الطائرات المسيرة وعددا كبيرا من الصواريخ من مختلف الأنواع، أطلقت من اليمن وجنوب لبنان والعراق.