اهم الاخبار
الجمعة 24 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

زلزال بقوة 5.7 درجة يضرب منطقة شيزانغ الصينية

مقياس ريختر
مقياس ريختر

أعلن مركز الأبحاث الألماني لعلوم الأرض (GFZ)، أن زلزالا بلغت قوته 5.7 درجة على مقياس ريختر ضرب منطقة شيزانغ الصينية اليوم السبت.

وأضاف المركز أن الزلزال كان على عمق عشرة كيلومترات، نقلا عن وكالة رويترز.

وعلي صعيد آخر، ارتفع عدد قتلى الانهيار الأرضي في مقاطعة يوننان الصينية إلى 20، فيما يكافح عمال الإنقاذ درجات الحرارة المتجمدة والثلوج للعثور على عشرات المفقودين.

وذكر تلفزيون الصين المركزي، يناير الماضي، أن رجال الإنقاذ عملوا طوال الليل على رفع أكوام عميقة من الأرض في موقع الانهيار الأرضي في مقاطعة تشنشيونغ.

وقال أحد رجال الإنقاذ إن الآلات الكبيرة لا يمكن استخدامها بسبب التربة غير المستقرة، وفقًا لتقرير صادر عن وسائل الإعلام المحلية The Cover، المملوكة لمجموعة Sichuan Daily Newspaper Press Group.

ونقل عن العامل قوله في التقرير: "إذا تم تفريغ أعمال الحفر بالأسفل، فقد يستمر الجزء العلوي في الانهيار. ومن الصعب تنفيذ عمليات ميكانيكية واسعة النطاق، ومن الصعب للغاية الإنقاذ في الموقع".

وبعد الانهيار الأرضي، تم الإبلاغ عن فقدان ما لا يقل عن 47 شخصًا من 18 أسرة، حسبما ذكر تلفزيون الصين المركزي، مضيفًا أنه تأكد الآن وفاة 20 من هؤلاء الأشخاص. ولا يزال 24 شخصًا آخرين في عداد المفقودين، وتم العثور على ثلاثة آخرين من قبل فريق الإنقاذ، وفقا لوكالة رويترز.

وقالت لجنة الصحة الوطنية إن شخصين آخرين نقلا إلى المستشفى بسبب إصابات في الرأس والجسم.

وذكرت قناة CCTV أن الانهيار الأرضي ضرب قريتين في مدينة تشاوتونج بجنوب غرب البلاد في حوالي الساعة 5:51 صباحًا (2151 بتوقيت جرينتش)، وغطى المنازل في تربة جبلية بنية اللون عند سفح التل.

وقال رجل يدعى قو، شهد الانهيار الأرضي، لمحطة التلفزيون المملوكة للدولة في مقاطعة قويتشو المجاورة: "لقد انهار الجبل للتو، ودُفن العشرات". وقال قو إن أربعة من أقاربه دفنوا تحت الأنقاض.

وأضاف: "كانوا جميعاً نائمين في منازلهم".

وذكرت قناة CCTV أنه تم إجلاء أكثر من 500 شخص من منازلهم.

وقال المسؤولون في مؤتمر صحفي، إن الانهيار الأرضي وقع في منطقة منحدر شديد الانحدار أعلى منحدر جبلي.