اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: الهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة الروسية تلحق الضرر بمنشآت الطاقة

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قال مسؤولون أوكرانيون، يوم الجمعة، إن الهجمات الصاروخية الروسية والطائرات المسيرة أصابت محطات توليد الطاقة الحرارية والمائية في وسط وغرب أوكرانيا خلال الليل، في أحدث هجوم يستهدف البنية التحتية للطاقة المتضررة بالفعل في البلاد.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن محطة كانيف للطاقة الكهرومائية كانت من بين الأهداف إلى جانب محطة دنيستر، التي تقع على نهر دنيستر، الذي يتدفق عبر مولدوفا المجاورة.

وأضاف على منصة "إكس": أن "دولة روسيا الإرهابية ترغب في تكرار الكارثة البيئية في منطقة خيرسون بعد تدمير روسيا لمحطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية (التي فجرتها القوات الروسية العام الماضي). هذه المرة، ليس أوكرانيا فحسب، بل أيضا مولدوفا معرضة للخطر"، وفقا لوكالة رويترز.

وفي الأسبوع الماضي، ضربت روسيا أيضًا أكبر سد في أوكرانيا، "دنيبروهيس" في منطقة زابوريجيا الجنوبية، ثماني مرات خلال هجوم ضخم خلال الليل.

وقال زيلينسكي في دعوته لمزيد من الدفاعات الجوية: "نحث شركاءنا على الرد بسرعة وبشكل حاسم على حملة القصف الروسية المكثفة ضد البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا".

وقال مسؤولون إقليميون إن القوات الروسية هاجمت أيضًا البنية التحتية خلال الليل حتى يوم الجمعة في منطقة كاميانسكي بالقرب من مدينة دنيبرو. وأصيب شخص واحد على الأقل.

وقال وزير الطاقة الأوكراني جيرمان جالوشينكو إن منشآت الطاقة في مناطق دنيبروبتروفسك وبولتافا وتشيركاسي تعرضت لهجوم مماثل.

وقال جالوشينكو على فيسبوك: "تم استهداف منشآت توليد الكهرباء بطائرات بدون طيار وصواريخ".