اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الجيش البولندي: روسيا انتهكت مجالنا الجوي بصاروخ خلال ضرباتها على لفيف بأوكرانيا

هجوم صاروخي روسي
هجوم صاروخي روسي - أرشيفية

أعلن الجيش البولندي، اليوم الأحد، أن روسيا اخترقت مجالها الجوي بصاروخ كروز خلال الهجمات الروسية على مدينة لفيف غربي أوكرانيا.

وقال مسؤولون إن روسيا شنت ضربات جوية على كييف ومنطقة لفيف بغرب أوكرانيا يوم الأحد، مما دفع القوات المسلحة البولندية المجاورة إلى تفعيل طائراتها لضمان سلامة المجال الجوي بالقرب من الحدود.

وقال عمدة كييف فيتالي كليتشكو عبر تطبيق "تلغرام": إن عدة انفجارات وقعت في العاصمة الأوكرانية بعد أن شاركت أنظمة الدفاع الجوي في صد الهجوم، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال سيرهي بوبكو رئيس الإدارة العسكرية في كييف، على تطبيق تلغرام، إن قوات الدفاع الجوي الأوكرانية دمرت نحو عشرة صواريخ أطلقتها روسيا فوق كييف وبالقرب من العاصمة.

وأضاف أن المعلومات الأولية تشير إلى عدم وقوع إصابات أو أضرار جسيمة نتيجة الهجمات.

وتقصف روسيا أوكرانيا منذ أيام في هجمات صورتها موسكو على أنها انتقام من الهجمات الأوكرانية خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

ونشرت السفيرة الأمريكية بريدجيت برينك على موقع إكس، في وقت مبكر من يوم الأحد، "في الصباح الثالث قبل فجر هذا الأسبوع، تخضع أوكرانيا بأكملها لحالة تأهب جوي ونُصحت بالبحث عن مأوى".

وأضافت: "تواصل روسيا إطلاق الطائرات المسيرة والصواريخ بشكل عشوائي دون أي اعتبار لملايين المدنيين، في انتهاك للقانون الدولي".

وأفادت وسائل إعلام أوكرانية على تطبيق "تلغرام" أنه في هجوم كبير على لفيف، كانت الصواريخ الروسية تحلق بالقرب من الحدود مع بولندا.

وقالت القوات المسلحة البولندية على موقع X: "تم تفعيل الطائرات البولندية والقوات المتحالفة معها، مما قد يؤدي إلى زيادة مستويات الضوضاء، خاصة في الجزء الجنوبي الشرقي من البلاد".

وقال رئيس بلدية لفيف، أندريه سادوفي، عبر تطبيق تلغرام، إنه لم تكن هناك هجمات على المدينة، لكن تم إطلاق حوالي 20 صاروخًا وسبع طائرات مسيرة هجومية على منطقة لفيف الأوسع، مستهدفة "البنية التحتية الحيوية".