اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

ما هو مقدار زكاة عيد الفطر 2024 واخر موعد لاخرجها؟

مقدار زكاة عيد الفطر
مقدار زكاة عيد الفطر 2024

يرغب الكثير من المسلمين في معرفة قيمة مقدار زكاة عيد الفطر بالجنيه المصري والحد الأدنى لإخراجها وذلك لمن يمتلك أموالًا، ولذلك ينشر موقعنا في السطور التالية، مقدار الحد الأدنى لزكاة عيد الفطر 2024 بالجنيه المصري وكل ما ترغب في معرفته عن زكاة وموعد إخراجها.

مقدار زكاة الفطر بالجنيه المصري 2024

يبلغ مقدار زكاة عيد الفطر نصف صاع من دقيق البر أو البر نفسه أو سويقه أو الشعير أو الزبيب أو التمر، وفي هذا الزمان يبلغ قيمتها 35 جنيها كحد أدنى عن كل فرد وهو مقدار صاع.

وفقا لسعر إردب القمح من أحسن الأنواع لأنه غالب قوت أهل مصر  تبلغ قيمته نحو 2000 جنيه وبه ما يقرب من 150 كيلو جرام من القمح أي أن سعر الكيلو يصل إلى 13.33 جنيه تقريبا وتبلغ قيمة القمح من الزكاة صاع ونصف بما يعادل 2.5 كيلو.

موعد إخراج زكاة الفطر 2024

يجوز إخراج زكاة الفطر منذ اليوم الأول لشهر رمضان وحتى صباح أول أيام عيد الفطر، ويفضل إخراجها ليلة عيد الفطر المبارك حتى تذهب للفقراء والمحتاجين في وقتها، ويجوز أن يعطي الإنسان الزكاة لشخص واحد كما يجوز له أن يوزعها على أكثر من شخص، وفقاً لما ذكرته دار الإفتاء المصرية.

ويذكر أنه يتشرط لإخراج زكاة الفطر، أن يكون الفرد ميسور الحال، وعلى كل حر وعبد ذكر وأنثى صغير وكبير، ويخرجها العائل. ولا تجب الزكاة على من يعاني من الفقر.

موعد عيد الفطر 2024

جدير بالذكر أن الحسابات الفلكية، أعلنت أن عيد الفطر 2021 في مصر، سيكون يوم الخميس الموافق 9 أبريل الجاري، وستؤدى الصلاة في الساعة 5:59 صباحاً حسب التوقيت المحلي لمدينتي القاهرة و الجيزة، ويجب مع مراعاة فروق التوقيت المحلي في المحافظات الأخرى.