اهم الاخبار
الأحد 21 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

تحت شعار التكامل الاقتصادي المصري السعودي بقطاع الغاز تدشين شركة مودرن غاز السعودية الحديثة

الوكالة نيوز

في إطار التكامل الاقتصادي السعودي المصري، والعلاقات القوية بين البلدين، وقعت كلا من شركة فجر المصرية للغاز الطبيعي بالشراكة مع كلا من شركة مودرن جاس وشركة بترومنت وشركة بصيرة السعودية، عقد تأسيس شركة مودرن غاز السعودية الحديثة، ويذكر أن الشركات المصرية الثلاث هم تابعين للقطاع العام المصري، حيث أنهم تحت مظلة وإشراف وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، حيث نالت الاتفاقية مباركة وموافقة معالي وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، حيث تم الاتفاق على هامش فعاليات مؤتمر ومعرض مصر السنوي، للبترول الذي عقد في فبراير الماضي بمصر.

ووقع الاتفاق عن مودرن جاس السيد المهندس/ محمد قنديل - رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب- وعن شركة فجر المصرية للغاز الطبيعي السيد المهندس/ إيهاب كمال - رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب - وعن شركة بترومنت السيد المهندس/ إبراهيم مطاوع - رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب.

ويأتي هذا الاتفاق تماشيا مع رؤية المملكة 2030، وكذلك توافقا مع المبادرة السعودي التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء السعودي، تحت شعار السعودية الخضراء، وأيضا رؤية وزارة الطاقة السعودية معا حو الطاقة المتجددة، التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي.
  وقد تم تشكيل مجلس إدارة شركة مودرن غاز السعودية الحديثة، فقد تم انتخاب صاحب السمو الملكي، اللواء م. الدكتور عبد العزيز بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود، رئيسا لمجلس الإدارة، والمهندس محمد قنديل العضو المنتدب، والرئيس التنفيذي للشركة، والمستشار رائد حسن حابس ، عض مجلس إدارة، ومدير عام للشركة.

ومن جانبه صرح المستشار رائد حابس المدير العام للشركة، أن هذه الشراكة العربية السعودية المصرية الطيبة، تأتي في إطار التعاون والتكامل الاقتصادي العربي، لدعم الاقتصاد الأخضر، التي تولى له المملكة اهتمام كبيرا، بل هو جزء أصيل من رؤية المملكة 2030، لافتا في الوقت نفسه إلى أن هذه الشراكة، تأتي لتؤكد على قوة وصلابة العلاقات السعودية المصرية، سياسيا واقتصاديا، بالإضافة إلى تبادل الخبرات الكبيرة بين البلدين، في مجال الغاز، لاسيما أن جمهورية مصر العربية، تتمتع بخبرات كبيرة وطويلة في قطاع الغاز.

وتابع المستشار "حابس" أن هذا الشراكة أيضا جاءت لتتوافق مع أهداف رؤية المملكة 2030، التي تحفز وتشجع على الاستثمارات الدولية العربية والإقليمية، ويأتي ذلك تكاملا لهذا التوجه.

وأضاف"حابس" أن من أهداف الشراكة، هو العمل على إمداد المدن الصناعية والنقل والمدن السكانية الحديثة بطاقة الغاز، التي تعد طاقة نظيفة ومستدامة وصديقة للبيئة، وهو ما سوف يساهم بشكل كبير في خفض انبعاث الكربون والتلوث الكربوني ، منوها إلى أن وزارة الطاقة السعودية أعلنت، مؤخرا عن اكتشاف 15 مليار متر مكعب من الغاز، في الحقول السعودية، بالمنطقة الشرقية للمملكة، مشيرا إلى أن الشركة بما تملكه من خبرات كبيرة وامتيازات في مصر، بتزويد 9 مناطق صناعية وكذلك اعتماد شركات النقل العام ، التي تعتمد على هذه الطاقة النظيفة، والمتجددة.

ويرى المستشار"حابس" أن التقنية التي تعتمد عليها الشركة ستكون عليها طلب كبير من قبل عدة قطاعات، لاسيما بعد ارتفاع أسعار الديزل في يناير 2024 إلى الضعف، ولذلك سيعمل الغاز على تقديم طاقة نظيفة مع توفير تكلفة قد تصل إلى 50% من أجمال تكلفة القطاع الصناعي الذي يعتمد على الغاز ، وهو ما تهدف إليه رؤية المملكة 2030، وهو العمل على خفض الانبعاثات الكربوينة، بشكل كبير، وملحوظ وهو ما سوف ينعكس بشكل إيجابي على البيئة، حتى نصل بنسبة الانبعاثات الضارة إلى صفر بالمائة.  

وأشار المستشار إلى قيام فريق العمل المصري بزيارة المملكة، مؤخرا، وكان عللا رأسهم السيد محمد إسماعيل ومحمد السيد من شركة مودرن غاز ، والسيد وليد الغرباوي من بترومنت، وقد قاموا بزيارة إحدى شركات النقل العام في المملكة، التي تشغل 13 ألف حافلة، وقد أبدت عن ترحابها بعمل أول تجربة لتحويل حافلاتها إلى طاقة الغاز.

وتوقع المستشار"حابس" أنه في حالة نجاح هذه التجربة، سوف تكون بداية موفقة وناجحة لقطاع النقل، خاصة في نقل الحجاج والمعتمرين، وذلك ستكون تحت شعار النقل الأخضر، الذي يتوافق مع أهداف وطموحات رؤية 2030.