اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

طيور الخير والفارس الشهم.. جسور جوية إماراتية لإنقاذ شعب غزة المنكوب.. فيديو

أهل فلسيطين يشكرون الإمارات ومحمد بن زايد.. دعمهم الإنساني يعكس الشعور بالمسئولية الوطنية

الوكالة نيوز

" شكرا للإمارات .. شكراً لـ محمد بن زايد .. شكراً إمارات الخير  " بهذه الكلمات البسيطة عبر شعب غزة المحاصر عن سعادتهم بالمساعدات التي تقدمها دولة الإمارات العربية المتحدة عبر الإسقاط الجوي من خلال عملية " طيور الخير " ، وعملية " الفارس الشهم 3 “ الأمر الذي يعكس حجم الشعور بالمسئولية لدي الجانب الإماراتي وحرصه علي الوقوف بجوار شعب منكوب يعاني من ويلات الحرب .

- مساعدات إغاثية للمنكوبين

اذ تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة نقل المساعدات الإنسانية لإغاثة المدنيين في قطاع غزة حيث وصل العشرات من طائرات الشحن لتقديم المؤن الإغاثية وذلك تنفيذاً لتوجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث وصل عدد طائرات الشحن إلى 180 طائرة مساعدات، و534 شاحنة نقل بري، إضافة إلى سفينتي شحن تحملان المساعدات، وسفينة ثالثة عبارة عن مستشفى عائم، و6 محطات تحلية مياه بقدرة إنتاجية 1.2 مليون جالون يومياً، و5 مخابز بقدرة إنتاجية 12500 - 15000 رغيف في الساعة ، ووصل إجمالي إنزال المساعدات جواً 293 طناً؛ ضمن عملية «طيور الخير» ، كما تم استقبال 474 حالة طبية في الدولة، و9320 بالمستشفى الميداني الإماراتي في غزة.

- طيور الخير

كما تم تنفيذ عمليات متتالية للإسقاط الجوي عبر طائرات تحمل عشرات من المساعدات الغذائية و الطبية على شمال غزة، عبر عملية " طيور الخير " 
الجدير بالذكر ان قيادة العمليات المشتركة في وزارة الدفاع كانت قد اعلنت عن تنفيذ عملية الإسقاط السادسة للمساعدات الإنسانية والإغاثية بواسطة طائرات القوات الجوية لدولة الامارات العربية المتحدة وطائرات القوات الجوية لجمهورية مصر العربية على شمال قطاع غزة للتخفيف من معاناة الأشقاء الفلسطينيين ولمساعدتهم على تجاوز الظروف الصعبة التي يمرون بها.

- طائرات وطواقم طبية

قام بتنفيذ عملية الإسقاط السادسة طواقم مشتركة من كلا البلدين عبر طائرات حملت على متنها 62 طناً من المساعدات الغذائية و الطبية على شمال غزة، وبذلك يصل إجمالي المساعدات التي تم إسقاطها منذ انطلاق عملية "طيور الخير" 293 طناً من المساعدات الإنسانية والإغاثية.
وتجسد "طيور الخير" التي ستستمر لعدة أسابيع المستوى العالي من التنسيق الإماراتي المصري المشترك لدعم سكان غزة ومساعدتهم في ظل الظروف الحرجة التي يواجهونها.

- الفارس الشهم

وقد بلغت كمية الإمدادات المقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة التي وصلت قطاع غزة اكثر من 21 ألف طن نقلت عبر اكثر من 200 رحلة جوية و أكثر من 520 شاحنة، وباخرتين.

وقد أقامت دولة الإمارات من خلال عملية "الفارس الشهم 3" 6 محطات لتحلية المياه تنتج مليونا و200 ألف غالون يومياً يجري ضخها إلى القطاع، ويستفيد منها أكثر من 600 ألف نسمة.

- مستشفيات ميدانية 


كما أقامت الدولة مستشفيين ميدانيين، الأول في جنوب غزة بإشراف فريق طبي إماراتي، ويضم أكثر من 100 من الأطباء والممرضين وصيادلة وفنيي مختبر، واستقبل المستشفى حوالي 7951 حالة تم علاجها منذ افتتاحه في 2 ديسمبر 2023، والثاني مستشفى عائم قبالة ساحل مدينة العريش يضم 200 سرير، وباشر المستشفى في 26 فبراير 2024 تقديم الخدمات الطبية كما وفرت الدولة خدمة "ستارلينك" لتقديم الاستشارات الطبية العاجلة في المستشفى الميداني من خلال تقنية الاتصال المرئي.

- رعاية طبية وعلاج للمرضي 


ووصل إلى أرض الدولة أكثر من 545 من أبناء غزة لتلقي الرعاية الطبية ضمن توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" بعلاج 2000 من المصابين ومرضى السرطان من القطاع، بالإضافة إلى 511 مرفقا.  كما أقامت دولة الإمارات كذلك 5 مخابز أوتوماتيكية لتأمين الاحتياجات اليومية لأكثر من72,000 شخص مع توفير الطحين لعدد 7 مخابز قائمة في غزة توفر الاحتياجات اليومية لـ14000 شخص كل يوم.