اهم الاخبار
الأحد 21 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ميليشيا الحوثي: سنواصل إغراق السفن البريطانية

غرق السفينة روبيمار
غرق السفينة روبيمار

تعهدت جماعة الحوثي اليمنية، اليوم الأحد، بمواصلة استهداف السفن البريطانية في خليج عدن بعد غرق السفينة المملوكة للمملكة المتحدة روبيمار.

وأكد الجيش الأمريكي يوم السبت أن السفينة روبيمار المملوكة للمملكة المتحدة غرقت بعد أن أصيبت بصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه المسلحون الحوثيون في 18 فبراير.

وقال حسين العزي، نائب وزير الخارجية في الحكومة التي يقودها الحوثيون، في منشور على موقع X، إن "اليمن سيستمر في إغراق المزيد من السفن البريطانية، وأي تداعيات أو أضرار أخرى ستضاف إلى الفاتورة البريطانية".

وأضاف: "إنها دولة مارقة تهاجم اليمن وتتعاون مع أمريكا في رعاية الجرائم المستمرة ضد المدنيين في غزة"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأطلق المسلحون الحوثيون مراراً وتكراراً طائرات مسيرة وصواريخ ضد سفن الشحن التجاري الدولي منذ منتصف نوفمبر، قائلين إنهم يتصرفون تضامناً مع الفلسطينيين ضد العدوان الإسرائيلي في غزة.

وأدت هجماتهم في البحر الأحمر إلى تعطيل الشحن العالمي، مما أجبر الشركات على تغيير مسارها للقيام برحلات أطول وأكثر تكلفة حول جنوب أفريقيا، وأذكت المخاوف من أن الحرب بين إسرائيل وحماس قد تمتد إلى زعزعة استقرار الشرق الأوسط الأوسع.

وبدأت الولايات المتحدة وبريطانيا في ضرب أهداف الحوثيين في اليمن في يناير ردا على الهجمات على السفن في البحر الأحمر.