اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الاقتصاد

البورصة المصرية: تحسن تصنيف مصر الائتماني بعد "صفقة رأس الحكمة"

الوكالة نيوز

قالت رانيا يعقوب، عضو مجلس إدارة البورصة المصرية، إن صفقة رأس الحكمة ستؤدي إلى توافر العملة الصعبة وستساعد الحكومة على تلبية احتياجات المواطنين وتوفير السلع في الاسواق، وتقلل من نقص السلع وغلاء الأسعار ، كما ستساعد الدولة في محاربة وجود سعرين لسعر الصرف بما يؤدي  لزياد التدفقات الدولارية بالاقتصاد المصري.

واضافت خلال حوارها ببرنامج "أرقام وأسواق" المذاع على شاشة "أزهري"، أن هذه الصفقة ليست وليدة اليوم، ولكنها نتيجة الإصلاح الاقتصادي في قطاعات البنية التحتية والطرق والطاقة، بما ساعد في تأهيل مصر لهذه الصفقة، بجانب الموقع المتميز لرأس الحكمة والمناخ.

وشددت على أن هناك جهود كبيرة بذلتها الدولة المصرية في قطاع البنية التحتية والطاقة، ومحاولات تشجيع جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، لتأتي هذه الصفقة.


وحول الاستفادة الكبرى من هذه الصفقة قالت إنه على المدى الطويل، ستسهم في تحسين وضع مصر الائتماني وقدراتها على سداد التزاماتها، وفي المراجعات القادمة سيختلف التصنيف الائتماني المصري.


وذكرت أن صفقة رأس الحكمة ستدعم موقف مصر من التدفقات الدولية، وستسهم في زيادة حجم الاقتراض من صندوق النقد الدولي، والنتيجة المتوقعة  7 لـ 10 مليارات دولار، بما يسهم في سد احتياجات جمهورية مصر العربية هذا العام.