اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الاقتصاد

بالفيديو.. أستاذ تمويل: صفقة رأس الحكمة ستغطي احتياجات السوق وتلبي التزامات 2024

الوكالة نيوز

قال الدكتور أحمد السيد، أستاذ الاقتصاد والتمويل، على الصفقة الاستثمارية التي تمت بين مصر وتحالف إماراتي لتطوير مدينة رأس الحكمة.

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية، ببرنامج "أرقام وأسواق" المذاع على قناة "أزهري"، إن الرقم الذي تم الاتفاق عليه ضخم وكبير جدًا، وهو 35 مليار دولار، ويعادل الاحتياطي النقدي الموجود الآن، ودخول هذا الرقم سيسهم في التغلب على الفجوة والإلتزامات القائمة في 2024.

كما شدد على أن هذه الصفقة ستساعد الدولة في التغلب على مشاكل السوق وسعر الصرف، مضيفًا:"نحن نتحدث عن 35 مليار دولار خلال شهرين.. هذا الرقم سيمكن الدولة من ضخ سيولة كبيرة في القطاع المصرفي، وتلبية احتياجات السوق.. وستتراجع السوق السوداء بشكل مؤثر وسريع، وبمجرد تلبية الاحتياجات سيتوقف المضاربين على الدولار في التوقف، مع عودة تحويلات المصريين بالخارج. والأهم القضاء على السوق الموازية، مع توحيد سعر الصرف".

وقالت الشركة الإماراتية "القابضة" (ADQ)، في بيان، إنها تخطط لاستثمار 35 مليار دولار في مصر، حيث تقوم بالاستحواذ على حقوق تطوير مشروع مدينة رأس الحكمة مقابل 24 مليار دولار بهدف تنمية المنطقة لتصبح واحدة من أكبر مشاريع تطوير المدن الجديدة من خلال ائتلاف خاص.

وذكر البيان أنه في إطار هذا الاستثمار، ستقوم "القابضة" (ADQ) بتحويل 11 مليار دولار من الودائع التي سيتم استخدامها للاستثمار في مشاريع رئيسية في جميع أنحاء مصر لدعم نموها الاقتصادي وازدهارها.