اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رسالة أبو ظبي من خالد العوامي: التسامح في التعليم والاقتصاد عنوان جلسات مؤتمر الحضارات

الوكالة نيوز

عقد علي هامش اليوم الثاني للمؤتمر الدولي لحوار الحضارات والتسامح المنعقد في العاصمة الامارتية ابو ظبي العديد من الجلسات حول التعليم وحقوق التسامح وكذلك جلسة بعنوان “ آفاق اقتصادية على التسامح" وجلسة اخيرة بعنوان التنمية المستدامة والعلاقات في سباق التسامح

وجاءت جلسة التعليم وحقوق التسامح، برئاسة البروفيسور غانم كشواني، وتناول موضوع "التسامح في التعليم"، السيد بطي الكندي، المستشار في جامعة كندا في دبي، نائب رئيس مركز دبي التجاري العالمي، فيما تحدث كل من الدكتور دانيال رانج، الرابي الدكتور نعومي كاليش، باني دوجال، ومحمد جعفري، عن موضوع "تعزيز التضمين: التعليم والحقوق والتسامح في التركيز"، وفي ذات الجلسة تناول بلقاسم الجطاري، أستاذ مساعد في جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، موضوع "ديناميات مجتمعية إماراتية لترسيخ التسامح الديني"، أما السيد جيمس باتون، وهبة أبو خوصة، أستاذ مساعد في جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، تحدثا عن موضوع "التناغم في التنوع: تعزيز الفهم العالمي للاستدامة البيئية والعمل المناخي".
وبحثت جلسة " آفاق اقتصادية على التسامح " والتي ترأسها د. فواز حبال، وطرح خلالها موضوع "الاستثمار عبر الحدود والعلاقات الدولية"، وتحدثت عنه د. دينا عساف، خبيرة في التنمية المستدامة، وتضمنت الجلسة عنوان مناقشة "التناغم الاقتصادي: آفاق على التسامح في عالم متعدد الجوانب" وتحدث عنه كل من تاريا كنتولا، آني رونيفيلد، د. رائدان الصقاف، د. ديفيد مولان، وكما تناول د. محمد العدناني، أستاذ نائب مستشار للشؤون الأكاديمية في جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، موضوع "التسامح وبلاغة التأدب في التواصل الإنساني"، وكما تحدث نورالدين شوبيد، ود. الحسن الوزاني، أستاذ مساعد في جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، عن موضوع "التعايش السلمي في الإسلام والحوار الحضاري قراءة في المرتكزات والمشتركات".

وآخر جلسات اليوم الثاني للمؤتمر، وعقدت تحت عنوان "التنمية المستدامة والعلاقات في سباق التسامح"، وترأسها كارلوس فيرنانديز، وطرح موضوع "التسامح عبر الإنترنت والتنمر الإلكتروني"، تحدث عنه د. فوازحبال، المدير العام لمركز بحوث العلماء الإماراتيين، وتضمنت نفس الجلسة عنوان مناقشة عن "تلاحم القيادة: زراعة التسامح لغد متناغم"، تحدث فيها وليام غيرايش، سعاد سلطان الشامسي، هدى سيفرز، سوبرانا كوبر، أما السيدة عينات ليفي، باحثة وناشطة اجتماعية متخصصة في المغرب الحديث، تناولت موضوع "من الشوق إلى الانتماء: عودة الجاليات اليهودية في المغرب من خلال الفضاءات الافتراضية، أما الدكتورة جوهي غوبتا، زميل فخري في مركز إدوارد كادبري لفهم الدين العام في جامعة برمنغهام، تحدثت عن موضوع "ماذا تقدم النساء في مجال القيادة؟ دروس من حياة الناشط السياسي الهندي".