اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

عمرو السنباطي: رسائل مصر أمام محكمة العدل شهادة تاريخية تفضح جرائم الاحتلال

الوكالة نيوز

أكد النائب عمرو السنباطي عضو مجلس النواب عضو عن حزب مستقبل وطن، ونائب دائرة مصر الجديدة ومدينة نصر، على أهمية الرسائل التي وجهتها مصر في مرافعتها أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل.

 

وقال السنباطي أن هذه المرافعة شهادة للتاريخ تؤكد على حقيقة الموقف المصري، وتمثل امتداد للدور المصري الداعم للقضية ولحقوق الشعب الفلسطيني، والرافض لتصفيتها  و للممارسات العسكرية الاسرائيلية والمخالفة للقانون الدولي.

و قال السنباطي الرسالة المصرية الأولي أكدت أن الشعب الفلسطيني يواجه عقاب  جماعي على مدار 75 عاما، و أن الاحتلال الإسرائيلي المستمر يحرم الشعب الفلسطيني من الحق في تقرير المصير، مشيدا بالموقف المصري الرافض لفرض سياسة الأمر الواقع عبر  انتهاك القانون الدولى.

مصر ترفض الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان

وقال السنباطي أن الرسائل المصرية أكدت على رفض مصر الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان بمنع وصول المساعدات لمئات الآلاف من الفلسطينيين ، وحرمت الأطفال والنساء والرجال من المياه والغذاء والدواء وخططت لاقتحام رفح التي يلجأ اليها  اكثر من مليون و300 ألف فسلطيني أجبروا علي الفرار من منازلهم.

وقال السنباطي أن رسائل مصر القانونية أمام المحكمة وصفت جرائم إسرائيل بشكل واضح حينما أكدت أن إخلاء سكان غزة بالقوة بمثابة تطهير عرقي، مستندة إلى نص المادة 49 باتفاقية جنيف الرابعة التي لا تمنع ترحيل السكان فقط، بل تؤكد بأن أى إجراءات لقوات الاحتلال بترحيل جزء أو كل من السكان هو أمر مرفوض.

ولفت السنباطي إلى أن  ممثلة مصر أمام محكمة العدل الدولية أشارت بوضوح إلى محاولة تنفيذ سياسة  التغيير الديموغرافي للأراضي الفلسطينية المحتلة وفرض السيادة عليها، بشكل غير شرعي و بسلوك  استعماري.

وأوضح أن رسائل مصر القوية أكدت إن الاحتلال الممتد لعقود لا يمكن أن يكون منسجم مع القانون الدولى، خاصة مع استخدام القوة المفرطة ضد السكان الأصليين، وأن الضفة الغربية وغزة جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطيني، كما أن الضفة الغربية والقدس الشرقية هي أراض محتلة، وأن مصر تندد بمنع الشعب الفلسطيني من حقه في تقرير مصيره، حيث يعد ذلك انتهاكا، وهذا ما تهدف إليه إسرائيل من خلال الاحتلال المستمر.

وأشاد السنباطي بموقف مصر الحاسم الذي أكد على أن إسرائيل كقوة محتلة تدفع إلى تهجير الفلسطينيين من أراضيهم وتحاول استخدام مزاعم " الدفاع عن النفس بالمخالفة للقانون الدولي.

واختتم السنباطي قائلا " مصر وضعت العالم أمام مسئولياته، و على المجتمع الدولي أن يضع حلا جذريا للأزمة لإنهاء الأزمات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط بسبب الجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني، منتقدا قيام دول أجنبية بتوفير غطاء عسكري و سياسي لهذه الجرائم عبر تمويل جرائم  الحرب الهمجية بتوفير السلاح و الأموال.