اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

محافظات

علماء الأوقاف والأزهر بالفيوم يواصلون رسالتهم عبر برنامج «المنبر الثابت»

الوكالة نيوز

في إطار جهودها التثقيفية المستمرة، نظمت وزارة الأوقاف بالتعاون مع الأزهر الشريف فعاليات برنامج "المنبر الثابت" في مديرية أوقاف الفيوم، حيث تمت مناقشة موضوع "تحويل القبلة .. دروس وعبر" يوم الثلاثاء الموافق 20 فبراير 2024 م.

بتوجيهات من الإمام الأكبر الدكتور/أحمد الطيب شيخ الأزهر، ووزير الأوقاف الدكتور/ محمد مختار جمعة، وبإشراف كريم من الدكتور/ محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، تم استعراض الدروس والعبر المستفادة من تحويل القبلة في الإسلام.

أكد العلماء أن قراءة السيرة النبوية بشكل متكامل وفهمها في سياقها الصحيح يعتبر أمراً أساسياً، حيث ربط ديننا الحنيف بين المسجدين المسجد الحرام والمسجد الأقصى برباط وثيق في حادثين مهمين من تاريخ الإسلام، وهما حادثة الإسراء والمعراج، وحادثة تحويل القبلة.

وأوضح العلماء أن تحويل القبلة كان اختباراً لقوة وصلابة إيمان المؤمنين، حيث تجلى ذلك في سرعة استجابتهم للأمر الإلهي دون تردد، مما يؤكد عمق الإيمان والانقياد لأوامر الله.

وفي هذا السياق، استشهد العلماء بقول الله تعالى: "وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ" ليبرزوا أهمية الانقياد لأوامر الرسول والتمسك بالعقيدة الإسلامية.

بهذا النشاط التثقيفي، يواصل علماء الأوقاف والأزهر مسيرتهم في توجيه الناس وتبصيرهم بتعاليم الإسلام السمحة، مؤكدين على أهمية التعلم والتفكير النقدي في فهم الدين بشكل صحيح وتطبيقه في الحياة اليومية.