اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس البرازيلي: يجب التحقيق في وفاة الروسي نافالني قبل توجيه الاتهامات

الرئيس البرازيلي
الرئيس البرازيلي

قال الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، اليوم الأحد، إنه يجب إجراء تحقيق شامل في وفاة الناقد البارز للكرملين أليكسي نافالني قبل توجيه أي اتهامات.

وتتناقض تصريحاته بشكل حاد مع الانتقادات القوية والسريعة التي وجهها الزعماء الغربيون لروسيا بسبب وفاة نافالني يوم الجمعة. وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين و"بلطجيته" مسؤولون عن الحادث، نقلا عن وكالة رويترز.

ورفض المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف هذه الاتهامات ووصفها بأنها غير مقبولة.

وقال لولا، في مؤتمر صحفي بعد حضوره قمة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا بإثيوبيا، إن الامتناع عن اتخاذ موقف بشأن الوفاة في هذه اللحظة هو مسألة "منطق سليم".

وأضاف لولا: "توفي مواطن في السجن، ولا أعرف ما إذا كان مريضا أو كان يعاني من أي مشاكل". "إن توجيه الاتهام هو أمر تافه. وآمل أن يقدم الطبيب الشرعي تفسيراً لسبب وفاة الشخص، هذا كل شيء."

وتعكس تعليقات لولا كيف أن الدول غير الغربية لم تنضم إلى الغرب في جهوده لعزل بوتين بشدة بسبب غزو أوكرانيا وقضايا أخرى.

وقد دعا لولا مراراً وتكراراً إلى إحلال السلام في أوكرانيا، وقال إنه ما كان ينبغي لروسيا أن تغزو أوكرانيا. لكنه يقول إن الولايات المتحدة أطالت أمد الحرب بلا داع.

وقال فريقه إن والدة نافالني أُبلغت يوم السبت بأن ابنها أصيب “بمتلازمة الموت المفاجئ” وأن جثته لن يتم تسليمها إلى الأسرة حتى انتهاء التحقيق.

وخلال المؤتمر الصحفي، دعا لولا الجنوب العالمي إلى تأكيد مكانته المستحقة في الاقتصاد والسياسة والثقافة، وسلط الضوء على أهمية كتلة البريكس لهذا الغرض.

وتوسعت المجموعة، المكونة من البرازيل وروسيا والصين والهند وجنوب أفريقيا، رسميًا في يناير لتشمل مصر وإثيوبيا وإيران والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.