اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

محمود مسلم: غرف الأخبار وصناعة الدراما أصبحت تستخدم الذكاء الاصطناعي

الوكالة نيوز

قال الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، إنه يمكننا ملاحظة أثر الإعلام الرقمي في متابعة قصة الطفل ريان، حيث استطاع العالم كله أن يتابع سقوط طفل في بئر بالمغرب، وحدث خلال هذه التغطية الإعلامية تضليل ومشاكل أخلاقية أخرى لاستخدامات الذكاء الاصطناعي، لافتا إلى ان استخدام الذكاء الاصطناعي يظهر اليوم في غرف الأخبار وفي صناعة الدراما، والإنترنت.

وأوضح مسلم أن خطورة الذكاء الاصطناعي أنه لن يكتفي بالتحليل والترجمة، لكن سيتم انتاج محتوى كامل مبتكر باستخدام الذكاء الواصطناعي، وأصبح مواكبة هذا التطور أمراً حتميا.

وقال الدكتور عمرو الليثي، رئيس اتحاد إذاعات وتليفزيونات منظمة التعاون الإسلامي إن وسائل الإعلام أدوات قوية لتشكيل مستقبل الدول؛ وإن العصر الرقمي له تأثيراً كبيراً على وسائل الإعلام والتحكم في الوصول والانتشار".

وأضاف أن هناك مجموعة تحديات يفرضها الإعلام الرقمي، منها مشاكل التمويل والخصوصية. كما إن هناك  مزايا لهذا الإعلام، منها صحافة المواطن التي تؤدي إلي ديمقراطية المعلومات، والشركات الدولية لها أثرا كبيرا في التعامل مع العصر الرقمي، و الأدوات الإعلامية الآن أقوى كثيرا من العتاد الحربي في الدفاع عن الشعوب والهويات وتأمين واقعها وصناعة مستقبلها، و أصبحت الأدوات الرقمية أخطر ما يهدد الواقع الإعلامي لحراس البوابة.

فيما قالت الإعلامية دينا عصمت، إنه لأول مرة تطلق مدونة سلوك تواجه الشائعات والتضليل الإعلامي كآداة للحرب السيبرانية، لافتا إلى أن أضعف حلقة في حروب الجيل الرابع والخامس هي الإنسان المتلقي نحتاج لحمايته وهو ما ينتج عن الملتقي.

جاء ذلك خلال مشاركتهم في الملتقى البحثي الأول لقسم الإذاعة والتلفزيون بجامعة القاهرة، برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وإشراف الدكتورة ثريا البدوي عميد كلية الإعلام، والدكتور أشرف جلال رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون.