اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

تعرض سفينة يونانية ترفع علم جزر مارشال لهجومين قرب باب المندب

سفينة شحن - أرشيفية
سفينة شحن - أرشيفية

أعلنت شركة الأمن البحري البريطانية "أمبري"، اليوم الاثنين، إن ناقلة بضائع مملوكة لليونان ترفع علم جزر مارشال استُهدفت بصواريخ في حادثين خلال دقيقتين أثناء مرورها عبر مضيق باب المندب.

وأضافت أمبري أن السفينة أصيبت وتعرضت لأضرار في جانبها الأيمن.

وكانت أمبري قد أبلغت لأول مرة أن الحاملة شاهدت مقذوفًا بالقرب من السفينة على بعد 23 ميلًا بحريًا (43 كم) شمال شرق خور أنجار في جيبوتي و40 ميلًا بحريًا جنوب غرب مدينة المخا الساحلية اليمنية على البحر الأحمر، نقلا عن وكالة رويترز.

وأشارت أمبري إلى أن السفينة كانت متجهة إلى مدينة بندر الإمام الخميني في إيران.

وأوضحت الشركة: "يتاجر مالك المجموعة والمشغل بانتظام بالبضائع السائبة مع إيران، لذلك تم تقييمها على أنها الوجهة المحتملة".

وأضافت أمبري أن مالك المجموعة للسفينة كان مدرجًا في مؤشر سوق الأسهم الأمريكي ناسداك، وهو ما تم تحديده على أنه السبب المحتمل للهجوم.

وقالت وكالة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO) في وقت مبكر من يوم الاثنين إنها تلقت تقريرا عن حادث على بعد 40 ميلا بحريا (74 كيلومترا) جنوب المخا، حيث أبلغت السفينة عن تعرضها لهجوم بصاروخين.

وقالت UKMTO إن الطاقم لم يصب بأذى، وإن السفينة تتجه إلى ميناء التوقف التالي.

وقام مقاتلو الحوثي المتحالفون مع إيران في اليمن، والذين يسيطرون على المناطق الأكثر كثافة سكانية في البلاد، بإرسال طائرات بدون طيار بشكل متكرر وإطلاق صواريخ على السفن التجارية منذ منتصف نوفمبر.

ويقولون إن الهجمات تأتي ردا على العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة. وقد هزت الحملة الشحن العالمي، مما دفع العديد من الشركات إلى وقف رحلات البحر الأحمر واختيار طريق أطول وأكثر تكلفة حول أفريقيا.