اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

البرلمان يعلن خلو مقعد الناىبة أمينة رجب

الوكالة نيوز

اعلن المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب خلو مقعد النائبة أمينة محمود رجب حسين  عضو المجلس عن محافظة المنيا، والتي توفاها الله الإثنين الماضي إثر حادث سير  و وقف مجلس النواب دقيقية صمت وحداد كما قرء الفاتحة ترحما علي الفقيدة  بناء علي دعوة الاعضاء لهذا الامر من قبل رئيس المجلس

 وعرض المذيع الداخلي للجلسة العامة  إخطار وزير الداخلية بوقوع حالة  ووفاة النائبة أمينة رجب  وفقا لسجلات مكتب صحة رابع المنيا .

وبعد تلاوة إخطار وزارة الداخلية بشأن وقوع حالة الوفاة، نعى الأعضاء النائبة الراحلة، خاصة نواب محافظة المنيا ونواب اعضاء لجنة الصحة والتي تنتمي اليها النائبة وبعدها تم إعلان  عن خلو مقعد النائبة  أمينة رجب، وإخطار الهيئة الوطنية للانتخابات..

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للمجلس والمنعقدة الان برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي والتي تناقش    تقرير لجنة التضامن الاجتماعي بشأن مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن رعاية حقوق المسنين.
جاء مشروع القانون تفعيلًا لنص المادة (83) من الدستور التي تنص على "تلتزم الدولة بضمان حقوق المسنين صحيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا وترفيهيًا وتوفير معاش  مناسب يكفل لهم حياة كريمة، وتمكينهم من المشاركة في الحياة العامة. وتراعي الدولة في تخطيطها للمرافق العامة احتياجات المسنين، كما تشجع منظمات المجتمع المدني على المشاركة في رعاية المسنين، وذلك كله على النحو الذي ينظمه القانون".وأوضح تقرير اللجنة، أُن مشروع القانون أعد لكي يمنح المسنين حقوقًا عديدة تنفيذًا للالتزام الدستوري المشار إليه وترجمته في نصوص قانونية قابلة للتطبيق بمعرفة الوزارات والجهات المختصة ليمنح المسنين حقوقًا ومزايا عديدة تمكنهم من الحياة الكريمة والمشاركة في الحياة العامة.