اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الجيش الأوكراني: روسيا تشن هجمات بطائرات المسيرة على كييف وجنوب البلاد

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

ذكر الجيش الأوكراني، اليوم الأحد، أن روسيا شنت هجمات بطائرات مسيرة أثناء الليل على العاصمة كييف وجنوب أوكرانيا، مما أدى إلى إصابة مدني واحد على الأقل وإلحاق أضرار بخط أنابيب غاز ومباني سكنية في نهر وميناء ميكولايف البحري.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية على تطبيق "تلغرام": "إن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية دمرت 40 من أصل 45 طائرة مسيرة من طراز شاهد أطلقتها روسيا خلال الليل".

وقال سيرهي بوبكو، رئيس الإدارة العسكرية في كييف، على تطبيق "تلغرام": "استمر التأهب الجوي في العاصمة قرابة ساعتين"، وفقا لوكالة رويترز.

تدمير المباني السكنية

وأضاف أنه تم إسقاط جميع الطائرات المسيرة فوق كييف عند اقترابها. وبحسب المعلومات الأولية، لم تقع إصابات أو دمار في العاصمة أو بالقرب منها. وأعلن أن السماء فوق كييف صافية قبيل الساعة الرابعة صباحا (02:00 بتوقيت جرينتش).

وقالت القيادة العسكرية الجنوبية في أوكرانيا على تلغرام إن أنظمة الدفاع الجوي الخاصة بها اشتبكت لأكثر من خمس ساعات ودمرت 26 طائرة بدون طيار من طراز شاهد أطلقتها روسيا فوق عدة مناطق جنوبية، لا سيما فوق منطقة ميكولايف بالقرب من البحر الأسود.

وقال الجيش إن مدنيا واحدا على الأقل أصيب في الهجوم بجنوب أوكرانيا.

وأضاف الجيش أن "الأولوية بالنسبة للعدو كانت مرة أخرى للقطاع الساحلي من البنية التحتية والمنشآت الصناعية الزراعية".

وقالت القيادة العسكرية إن الحطام المتساقط من الطائرة المسيرة التي أسقطت وموجة الانفجار دمرت المباني السكنية وخط أنابيب الغاز في ميكولايف.

وقال الجيش إن أربع طائرات مسيرة أسقطت فوق ميناء أوديسا على البحر الأسود.