اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

قائد الجيش الباكستاني: نهنئ البلاد على نجاح إجراء الانتخابات

الانتخابات الباكستانية
الانتخابات الباكستانية

هنأ قائد الجيش الباكستاني، اليوم السبت، باكستان على نجاح إجراء الانتخابات الوطنية، قائلا إن البلاد بحاجة إلى "أيد مستقرة" للانتقال من سياسة "الفوضى والاستقطاب".

وأدلت الدولة الواقعة في جنوب آسيا المسلحة نوويا بأصواتها يوم الخميس في انتخابات عامة لم تحسم بعد، في الوقت الذي تكافح فيه للتعافي من أزمة اقتصادية وتحارب عنف المتشددين في بيئة سياسية شديدة الاستقطاب.

وأعلن رئيسا الوزراء السابقان نواز شريف وعمران خان الفوز يوم الجمعة.

وقال قائد الجيش عاصم منير، في بيان نشره الجناح الإعلامي للجيش، إن رئيس أركان الجيش الباكستاني "يتمنى أن تجلب هذه الانتخابات الاستقرار السياسي والاقتصادي وأن تكون نذير السلام والازدهار لباكستاننا الحبيبة"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأعربت الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي يوم الجمعة عن قلقهم بشأن العملية الانتخابية في باكستان، وحثت على إجراء تحقيق في المخالفات المبلغ عنها.

وأشار وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إلى "مخاوف جدية" تثير تساؤلات "حول نزاهة الانتخابات وافتقارها إلى الشمولية".

وردت وزارة الخارجية الباكستانية على الانتقادات الدولية، اليوم السبت، قائلة إنها تتجاهل "الحقيقة التي لا يمكن إنكارها" المتمثلة في إجراء باكستان الانتخابات بنجاح.

وقال شريف إن حزبه ظهر كأكبر حزب وسيتحدث مع الأحزاب الأخرى لتشكيل حكومة ائتلافية.

وأصدر خان، الموجود في السجن، رسالة صوتية ومرئية تم إنشاؤها باستخدام الذكاء الاصطناعي، بدلاً من قراءتها من قبل محاميه، كما هو الحال عادة.

ورفض ادعاء شريف بالفوز في الرسالة على منصة التواصل الاجتماعي X، ودعا أنصاره للاحتفال بما وصفه بالفوز الذي تحقق على الرغم من حملة القمع على حزبه.

وقد فاز المرشحون المستقلون المدعومين من خان بأكبر حصة في البرلمان، على الرغم من سجنه ــ لإدانته بتهم تتراوح بين تسريب أسرار الدولة إلى الفساد والزواج غير القانوني ــ ومنع حزبه من دخول صناديق الاقتراع.

وقالت شبكة الانتخابات الحرة والنزيهة، وهي منظمة غير ربحية لمراقبة الانتخابات، إن نحو 100 من المرشحين الفائزين هم من المستقلين، جميعهم باستثناء ثمانية يؤيدون حزب خان.

وحصل حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية - جناح نواز شريف على 71 مقعدا، بينما حصل حزب الشعب الباكستاني بزعامة بيلاوال بوتو زرداري، نجل رئيسة الوزراء التي اغتيلت بينظير بوتو، على 53 مقعدا.

وفازت الأحزاب الصغيرة ومستقلون آخرون بالباقي، مع وجود أكثر من عشرة مقاعد لا تزال متاحة للفوز بعد أكثر من 40 ساعة من انتهاء الاقتراع.