اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الشرطة الباكستانية: انفجار قنبلة يقتل 4 من أفراد الأمن شمالي البلاد

الشرطة الباكستانية
الشرطة الباكستانية - أرشيفية

لقي خمسة أشخاص على الأقل حتفهم في هجمات شنها متشددون بينما تجري باكستان انتخابات عامة، اليوم الخميس، بعد تعليق خدمات الهاتف المحمول مؤقتا في أنحاء البلاد وإغلاق بعض الحدود البرية للحفاظ على القانون والنظام.

وقالت وزارة الداخلية إنها اتخذت هذه الخطوات بعد مقتل 26 شخصا على الأقل في انفجارين بالقرب من مكاتب المرشحين للانتخابات في إقليم بلوشستان بجنوب غرب البلاد يوم الأربعاء. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية في وقت لاحق مسؤوليته عن تلك الهجمات.

حوادث الإرهاب 

وقالت الوزارة في منشور على موقع "إكس": "نتيجة لحوادث الإرهاب الأخيرة في البلاد، فقدت أرواح ثمينة، والإجراءات الأمنية ضرورية للحفاظ على وضع القانون والنظام والتعامل مع التهديدات المحتملة".

وتم نشر آلاف القوات في الشوارع وفي مراكز الاقتراع في جميع أنحاء البلاد، وتم إغلاق الحدود مع إيران وأفغانستان مؤقتًا.

وقال قائد الشرطة المحلية رؤوف قيسراني إن أربعة من رجال الشرطة قتلوا في انفجار قنبلة وإطلاق نار استهدف دورية للشرطة في منطقة كولاتشي بمنطقة ديرا إسماعيل خان بشمال غرب البلاد.

وقتل شخص عندما فتح مسلحون النار على سيارة لقوات الأمن في تانك على بعد نحو 40 كيلومترا إلى الشمال.

وقال سعيد أحمد عمراني مفوض منطقة مكران لرويترز إنه تم الإبلاغ عن هجمات بالقنابل اليدوية أيضا في أجزاء مختلفة من بلوشستان لكن مراكز الاقتراع لم تتأثر نظرا لعدم سقوط ضحايا.

وإلى جانب العنف المسلح، تجرى الانتخابات أيضا في خضم أزمة اقتصادية عميقة وفي بيئة سياسية شديدة الاستقطاب، ويعتقد العديد من المحللين أنه قد لا يظهر فائز واضح.

وأثارت هذه الخطوة لتعليق شبكات الهاتف المحمول انتقادات من زعماء أحزاب المعارضة، حيث دعا بيلاوال بوتو زرداري، نجل رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو البالغ من العمر 35 عامًا، إلى "استعادتها فورًا".

وقال على موقع X: "(أنا) طلبت من حزبي التواصل مع كل من لجنة الانتخابات الباكستانية والمحاكم لهذا الغرض".

وقال رئيس مفوضي الانتخابات سيكندر سلطان رجا إن القرار بشأن شبكات الهاتف المحمول اتخذته "وكالات القانون والنظام" في أعقاب أعمال العنف التي وقعت يوم الأربعاء وأن المفوضية لن تتدخل في الأمر.