اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الشرطة الباكستانية: مقتل 12 شخصا بانفجار أمام مقر حزب سياسي جنوبي البلاد

الشرطة الباكستانية
الشرطة الباكستانية - أرشيفية

أعلن مسؤول باكستاني، اليوم الأربعاء، عن وقوع انفجار بالقرب من مكتب أحد المرشحين بالانتخابات في إقليم بلوشستان بجنوب غرب باكستان، مما أسفر عن مقتل 12 شخصا وأثار مخاوف بشأن الأمن في الفترة التي سبقت الانتخابات المقررة يوم الخميس.

ويتوجه الباكستانيون إلى صناديق الاقتراع وسط تزايد الهجمات المسلحة في الأشهر الأخيرة وسجن رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، الفائز في الانتخابات الوطنية الأخيرة، الذي يهيمن على عناوين الأخبار على الرغم من الأزمة الاقتصادية وغيرها من المشاكل التي تهدد الدولة المسلحة نوويا.

وقالت السلطات إنها عززت الإجراءات الأمنية في مراكز الاقتراع. ووقع الهجوم في مكتب أحد المرشحين المستقلين للانتخابات.

ولم يتضح على الفور من يقف وراء هجوم اليوم الأربعاء. وتعارض عدة جماعات، بما في ذلك حركة طالبان الباكستانية والجماعات الانفصالية من بلوشستان، الدولة الباكستانية ونفذت هجمات في الأشهر الأخيرة.

وذكر مستشفى خانزاي القريب من موقع الانفجار أن عدد القتلى بلغ 12 وأصيب أكثر من عشرين آخرين. وقال نائب مفوض منطقة بيشين، جمعة داد خان، إن الانفجار أدى إلى إصابة العديد من الأشخاص.

وجاء الهجوم في الوقت الذي اختتمت فيه الأحزاب السياسية حملاتها الانتخابية في فترة الهدوء التي تفرضها القواعد الانتخابية في اليوم السابق للانتخابات، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي وقت سابق حث رئيس الوزراء الباكستاني السابق المسجون خان أنصاره على الانتظار خارج مراكز الاقتراع بعد الإدلاء بأصواتهم، حيث نظمت الأحزاب السياسية المتنافسة مسيرات كبيرة بمناسبة نهاية فترة الحملة الانتخابية.

الحملات الانتخابية

وأي تجمع واسع النطاق لمؤيدي خان بالقرب من الأكشاك يمكن أن يثير التوترات بسبب ما يسمونه بالحملة المدعومة من الجيش عليه وعلى حزبه والتي قيدت الحملات الانتخابية. وينفي الجيش التدخل في السياسة.

وقال خان عبر صفحته على منصة X: "أشجع أكبر عدد ممكن من الأشخاص على التصويت، وانتظر في مركز الاقتراع... ثم ابق بسلام خارج مكتب مسؤول الانتخابات حتى إعلان النتائج النهائية"، وكانت التدوينه مصحوبة بصورة لخان وهو يرتدي ملابس سوداء بسيطة.

ولم يتضح أصل الصورة، وهي الأولى لخان منذ أشهر. وفي السابق، قام أنصار خان بنشر رسائله، بما في ذلك من خلال الخطب الصوتية التي أنشأها الذكاء الاصطناعي، من الملاحظات التي مررها عبر محاميه أثناء زيارات السجن.

كما أنهت أحزاب سياسية أخرى حملاتها الانتخابية.

وقاد المرشح الأوفر حظا في الانتخابات نواز شريف مسيرة ضخمة في مدينة كاسور بشرق البلاد مع شقيقه رئيس الوزراء السابق شهباز شريف الذي يترشح في تلك الدائرة الانتخابية.

ووسط عشرات الآلاف من المؤيدين الذين يلوحون بأعلام الحزب الخضراء، دعا شريف الشباب في البلاد إلى دعم حزبه وهاجم خان الذي اجتذب في السابق الدعم من الناخبين الشباب في المنطقة.

وتجمع أيضا أنصار حزب الشعب الباكستاني المنافس في مدينة لاركانا الجنوبية بقيادة بيلاوال بوتو زرداري الذي يمكن أن يلعب دور صانع الملوك إذا لم يحصل أي حزب على ما يكفي من المقاعد البرلمانية لتشكيل حكومة بشكل مباشر.

وانتقد وزير الخارجية السابق وابن رئيسة الوزراء المغتاله بينظير بوتو المعارضين، بمن فيهم شريف، لما وصفه بالمساس بأمن البلاد واقتصادها خلال فترة ولايتهما.