اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حاكم دونيتسك الأوكراني: نتعرض لقصف روسي يصل إلى 2500 قذيفة يوميا

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قال حاكم منطقة دونيتسك الأوكرانية، إن روسيا تطلق ما بين 1500 إلى 2500 قذيفة وصاروخ يوميا وتستهدف البنية التحتية الحيوية لتجعل من الصعب على الناس البقاء هناك في الشتاء.

ومنذ أن شنت روسيا غزوًا واسع النطاق في عام 2022، كان هذا هو المكان الذي وقعت فيه العديد من المعارك الأكثر شراسة والأطول أمدًا في الحرب.

وقال الحاكم فاديم فيلاشكين في مقابلة يوم الجمعة "يقصف العدو (المنطقة) ما بين 1500 إلى 2500 مرة يوميا"، مضيفا أنه يعتقد أن موسكو لا تزال تهدف إلى السيطرة على المنطقة بأكملها.

وأضاف "قصف العدو كثيف وكثيف للغاية كل يوم تقريبا."

وتابع قائلا: إن محطة كوراخوف لتوليد الكهرباء، وهي واحدة من المصادر القليلة المتبقية لتوليد الكهرباء على نطاق واسع في المنطقة، اضطرت إلى الإغلاق قبل أسبوع بسبب القصف الروسي. وقال إن هذا جزء من حملة أوسع، وفقا لوكالة رويترز.

وأشار إلى أن "روسيا تحاول تدمير المنشآت الحيوية للبنية التحتية حتى يجد الناس صعوبة في البقاء في المنطقة في فصل الشتاء".

بلدة أفدييفكا

وأردف فيلاشكين قائلا: إن بلدة أفدييفكا، موطن أكبر مصنع لفحم الكوك في أوروبا والتي كانت هدفاً لهجوم روسي واسع النطاق منذ أكتوبر من العام الماضي، "اختفت بنسبة 95 إلى 98%".

وأضاف "أسقط العدو نحو 200 قنبلة جوية موجهة على أفدييفكا وحدها خلال (الشهر الماضي). إنهم يدمرونها بالكامل".

وتقول السلطات المحلية إن عدد المدنيين في البلدة تضاءل إلى أقل من 1000 شخص. وقال فيلاشكين إنه يناشد الباقين المغادرة حفاظا على سلامتهم.

"وبمجرد أن بدأنا في جلب الرافعات والحفارات لمساعدة الناس، بدأ العدو في القصف".

بعد اندلاع الغزو، يقول إنه شارك شخصيًا في حوالي 10 عمليات إخلاء من بلدة فولنوفاخا حتى استولى عليها الروس بعد أقل من شهر من الغزو.

وقال عقب المقابلة: "كانت هناك عدة مرات لم أكن أعتقد أننا سنتمكن فيها من الخروج من هناك".