اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

طوفان الأقصى.. كتاب جديد للكاتب الكبير مصطفى بكري

الوكالة نيوز

فى كتابه الجديد "طوفان الأقصى" الصادر عن دار سما للنشر والتوزيع، يرصد الكاتب والبرلمانى مصطفى بكرى وقائع أخطر الأحداث وحروب الابادة التى تعرض لها الشعب الفلسطينى منذ أحداث السابع من أكتوبر2023م.

ويتناول المؤلف فى الجزء الأول تفاصيل ما جرى خلال التسعين يومًا الأولى من الحرب والعدوان، وذلك من خلال متابعة الأحداث اليومية وتحليل مواقف الأطراف المعنية، وتوقعات والسيناريوهات المستقبلية، حيث يتعرض الكاتب لمخاطر توسعة الحرب لتشمل دولًا ومناطق مختلفة كما حدث، وهو ما حذر منه الرئيس عبدالفتاح السيسى فى بداية العدوان، من أن توسعة الحرب يهدد بتغيير المعادلة كاملة فى المنطقة.

مخطط التهجير القسرى

ويتعرض الكاتب أيضًا للسنياريوهات المطروحة لمخطط التهجير القسرى والذى يستهدف تهجير الفلسطينين من غزة إلى شبة جزيرة سيناء، ومن الضفة الغربية إلى الأردن، تمهيدًا لتصفية القضية الفلسطينية وإعلان الدولة اليهودية الخالصة، وما يمكن أن يمثله ذلك من خطورة على الأمن الاقليمى، وعلى اتفاقات التسوية التى جرى توقيعها بين إسرائيل وكلًا من مصر والأردن والسلطة الفلسطينية.

ويرصد المؤلف فى كتابه وجهات النظر المختلفة حول ما يمكن تسميته بـــ"اليوم التالى" لانتهاء الحرب، والسيناريوهات المطروحة التى تتصادم مع حقوق الشعب الفلسطينى، وأهمها حقه فى دولة فلسطينية مستقلة بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية، (الممثل الشرعى والوحيد للشعب الفلسطينى).

إن صدور الجزء الأول من هذا الكتاب، هو من الأهمية بمكان خاصة وأن وقائع حرب الإبادة أصبحت مطروحة أمام الرأى العام، بعد قيام دولة جنوب أفريقيا برفع دعوى أمام محكمة العدل الدولية، ضمنتها العديد من الوقائع والأحداث المروعة التى أدت حتى الأن إلى إستشهاد وإصابة عشرات الألوف من المدنيين الفلسطينين الأبرياء، أكثر من نصفهم من الأطفال والنساء.