اهم الاخبار
الأحد 14 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

النرويج تحث مانحي الأونروا على دراسة تبعات قطع التمويل على غزة

الأونروا
الأونروا

ذكر وزير الخارجية النرويجي لرويترز، اليوم الأربعاء، أن بلاده تحث الدول التي قطعت تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) على النظر في عواقب قرارها على سكان غزة.

والنرويج من أكبر المانحين للوكالة التابعة للأمم المتحدة.

النرويج تواصل تمويلها للأونروا 

وأعلنت النرويج يوم الأحد أنها ستواصل تمويلها للأونروا بعد اتهامات بأن بعض موظفي الوكالة شاركوا في هجوم حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر، على عكس عدد من الدول التي أوقفت التمويل مؤقتا.

هذا، وقال المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني في قطاع غزة رائد النمس، أن الطواقم تعمل في ظروف بالغة التعقيد والخطورة، وفقا للعربية نت.

وأضاف في حديثه مع AWP "يتم استهداف طواقمنا بشكل مستمر ومباشر من قبل الجيش الإسرائيلي ما أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات خلال عملهم".

وتابع قائلا: إن مقرات "جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ومراكز الإسعاف والمستشفيات التابعة لها تتعرض للقصف المتعمد، ما أدى لخروج مركز إسعاف جباليا وغزة ومستشفى القدس عن الخدمة".

وأردف، أن "الجيش الإسرائيلي يواصل اعتداءاته على مستشفى الأمل التابع للجمعية في خانيونس ومقر الجمعية والإسعاف التابع لها، حيث يتواصل الحصار على محيط المستشفى والجمعية التي يتواجد فيها أكثر من 7000 آلاف نازح وأكثر من 100 مريض ومصاب هناك".

وأوضح النمس أنه تم قطع جميع الإمدادات الطبية والصحية عن كوادر الهلال العاملة في المستشفى ما أدى لنفاد الأكسجين منذ يومين وإثر ذلك توقفت العمليات الجراحية.

وأشار إلي أنه "رغم الظروف الصعبة ما زلنا نعمل في جميع محافظات قطاع غزة ضمن الإمكانيات المتاحة، رغم نفاد وشح الوقود ونقص المعدات والمستلزمات الطبية وأدوات الجراحة".