اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

«سيداتي سادتي.. مهارات الإتيكيت» كتاب جديد للدكتورة أماني ألبرت في معرض الكتاب 2024

الوكالة نيوز

صدر حديثا للدكتورة أماني ألبرت، أستاذ ورئيس قسم العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة بنى سويف، كتاب جديد بعنوان «سيداتي سادتي .. مهارات الإتيكيت» عن دار نور الحياة للنشر والتوزيع، ويشارك بمعرض الكتاب 2024.

وتقول ألبرت، يأتي هذا الكتاب في ستة أبواب تغطي إتيكيت الحياة اليومية وإتيكيت التعارف والمصافحة والحديث وإتيكيت الطعام والولائم والموائد وإتيكيت المجاملات والهدايا والملابس والإتيكيت الصامت ودلالات لغة الجسد والبروتوكول والمراسم.

ويجيب على عدد من التساؤلات المرتبطة بممارسة الإتيكيت في كل جوانب الحياة الاجتماعية والأسرية والعمل، مثل القاعدة الذهبية لممارسة الإتيكيت، وأهمية الرسائل الصامتة لمحاولة تغيير الموقف بلطف، وكيف نتصرف عندما يتعلق الأمر بوسائل التواصل الاجتماعي؟ وكيف نسلك في حياتنا اليومية؟ من يفتح الباب لمن؟ من يدخل المصعد أولاً؟ أين نقف عند صعود السلالم المتحركة؟ وإتيكيت التسوق؟ وإتيكيت وسائل النقل وأسبقية ركوب السيارة وإتيكيت احترام المسافة الشخصية.

وإتيكيت التحية وإتيكيت التعارف في المناسبات الاجتماعية وإتيكيت تقديم رجل لسيدة وتقديم رجل لرجل وإتيكيت تقديم العائلة  وإتيكيت استخدام الأسماء والألقاب وإتيكيت المصافحة وأفضل طريقة لإيقاف حديث لا تريده.

كما يتطرق لإتيكيت الطعام والولائم والموائد، والدعوة وطريقة تناول الطعام وإتيكيت التعامل مع أدوات المائدة وإتيكيت تقسيم الفاتورة وإتيكيت المجاملات والهدايا والملابس، وتقديم الهدايا في أعياد الميلاد والزفاف والخطبة والمولود الجديد والترقية، وإتيكيت التعازي وإتيكيت اختيار مكملات الملابس.

ويناقش الكتاب الإتيكيت الصامت ودلالات لغة الجسد، وكيف ندرك إن كان الشخص كاذب ام صادق، وإتيكيت الجلوس والوقوف والسير والإتيكيت الرسمي. 

وتخاطب المؤلفة القارئ : يشتكي كثيرون من انحدار الأخلاقيات، فهل لديك الجرأة لتكون أنت بداية التغيير؟ تذكر أن السمك الميت فقط هو من يسبح مع التيار!