اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

ولاء التمامى: رسائل السيسي لإثيوبيا واضحة.. وأمن مصر القومي وأشقائها خط أحمر

الوكالة نيوز

أكدت النائبة ولاء التمامى عضو لجنة القوي العاملة بمجلس النواب  على أهمية الرسائل التي وجهها الرئيس السيسي لإثيوبيا خلال لقاء الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود. قائله: انها قوية للغاية ورسالة واضحة لاثيوبيا حول تحركاتها في الصومال خلال الفترة الاخيرة.

وقالت التمامى ،في تصريحات صحفية لها اليوم، أن تصريحات الرئيس السيسي قوية للغاية، وتؤكد أنه لا يمكن المساس بأشقاء مصر وتحديدا الصومال، أو تهديد أراضيها.

وواصلت عضو مجلس النواب، إلى التأكيد على أهمية تصريحات الرئيس الواضحة في هذا الشأن وتأكيده، على رفض مصر التدخل فى شئون الصومال أو المساس بوحدة أراضيها، لافته: أن مصر ترى أن التعاون والتنمية بين الدول أفضل بكثير من أي شئ آخر.

وشددت التمامى على ما قاله الرئيس السيسي بوضوح خلال المؤتمر الصحفي مع الرئيس الصومالي:"رسالتى لإثيوبيا لكي تحصل على تسهيلات من الأشقاء فى الصومال وجيبوتى وإريتريا، يكون بالمسائل التقليدية المتعارف عليها، والاستفادة من الموانئ وهذا أطر لا يرفضه أحد، ولكن محاولة القفز على أرض من الأراضى لمحاولة السيطرة عليها لن يوافق أحد على ذلك". وهى تصريحات لا تحتاج لتفسير حول موقف مصر وثوابتها.

واختتمت ،بما قاله الرئيس السيسي، للرئيس الصومالي، أن الصومال لها حقوق طبقا لميثاق الجامعة العربية فى الدفاع المشترك لأى تهديد لها، مؤكدًا بكل وضوح أن مصر لن تسمح لأحد بتهديد الصومال أو يمس أمنها، مشددا: محدش يجرب مصر ويحاول يهدد أشقاءها خاصة لو أشقاءها طلبوا منها التدخل".