اهم الاخبار
الأحد 21 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

منظمة التحرير الفلسطينية: نرفض أي انتقاص من حقوقنا المالية

أمين سر اللجنة التنفيذية
أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، إن أي انتقاص من حقوقنا المالية أو أي شروط تضعها إسرائيل تقوم على منع السلطة الوطنية الفلسطينية من الدفع لأهلنا في قطاع غزة، مرفوضة من جانبنا.

وطالب الشيخ، المجتمع الدولي بوقف هذا التصرف القائم على القرصنة وسرقة اموال الشعب الفلسطيني واجبار اسرائيل على تحويل اموالنا كافة، نقلا عن وكالة الأنباء الفلسطينية.

وكانت وزارة المالية الفلسطينية، أعلنت رفض استلام أموال عائدات الضرائب "المقاصة"، بعدما استقطعت إسرائيل جزءاً منها "مخصصات قطاع غزة".

وصادق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر "الكابينيت"، اليوم، على ما أسماها "خطة لتحويل أموال المقاصة إلى السلطة الوطنية الفلسطينية" من خلال النرويج كطرف ثالث. 

ويقضي القرار الإسرائيلي، بطلب من الإدارة الأمريكية، بإيداع أموال المقاصة، بمبلغ يتراوح بين 750 – 800 مليون شيقل، في حساب في النرويج، وأن بإمكان السلطة الفلسطينية الحصول على حصة الضفة الغربية من النرويج، وبقاء حصة قطاع غزة في هذا الحساب.

وحسب القرار، يحظر على النرويج أن تنقل أموالا إلى غزة، حتى لو كانت على شكل قرض، وفي حال تم ذلك، فإن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، مخوّل بوقف تحويل هذه الأموال، كما أن القرار حول موعد تحويلها يتخذه سموتريتش.