اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

رقم جديد لصلاح.. تعرف علي أرقام الجولة الأولي بأمم إفريقيا

الوكالة نيوز

اختتمت مساء أمس الأربعاء مواجهات الجولة الأولى من كأس أمم أفريقيا 2023 بكوت ديفوار والتي شهدت العديد من المفاجآت والأرقام التاريخية المثيرة.

ولم تخلو الجولة الأولي من المفاجآت غير المتوقعة، بعدما فشلت أغلب منتخبات المستوى الأول في تحقيق الانتصار، بينما تألقت منتخبات أخرى أبرزها المغرب والسنغال ومالي.

ونحصر لكم أبرز ملامح الجولة الأولى لكأس الأمم الافريقية كوت ديفوار 2024 خلال السطور التالية:

1- سجل منتخبات افريقيا 27 هدف خلال الجولة الأولي التي شهدت غزارة هجومية كان الأفضل فيها منتخبي السنغال والمغرب بـ3 أهداف لكل منهما.

2- حقق منتخب كاب فيردي المفاجأة الأبرز في البطولة حتي الأن بالفوز على غانا 2-1 بالمجموعة الثانية.

3- شهدت الجولة الأولي تعثر المنتخبات المتوجة باللقب بالتعادل أو الخسارة بعد سقوط مصر وغانا ونيجيريا وتونس والكاميرون والجزائر وجنوب أفريقيا، وكلها سبق لها التتويج باللقب.

4- فلت منتخبي المغرب والسنغال فقط من أبطال الكأس الأفريقية السابقين من السقوط في الجولة الأولي بعد تحقيق الفوز بمستهل مشوارهم بالكان.

5- فشلت 6 منتخبات في تسجيل أهداف بالجولة الأولي وهم منتخبات غينيا بيساو وجامبيا وتونس وموريتانيا وجنوب أفريقيا وتنزانيا.

6- تقاسم منتخبا المغرب والسنغال أكبر فوز خلال الجولة الأولى بثلاثية نظيفة في مرمى جامبيا وتنزانيا على الترتيب.

7- نجح السنغالي لامين كامارا في تسجيل هدفين ليصبح  الوحيد في الجولة الأولى الذي سجل هدفين بالكان.

8- شهدت الجولة الأولي 3 حالات طرد وكانت من نصيب إيبو آدامز من جامبيا، وفرنسوا كامانو من غينيا، ونوفاتوس ميروشي من تنزانيا.
9- أصبح الفرعون المصري محمد صلاح أول لاعب في تاريخ الفراعنة يسجل في 4 نسخ متتالية لكأس أمم أفريقيا بهدفه في مرمى موزمبيق.

10- وعلي خطي صلاح أصبح يوسف النصيري  أول لاعب في تاريخ المغرب الذي يسجل في 4 نسخ متتالية من كأس أمم أفريقيا بهدفه ضد تنزانيا.

11- فشل منتخب تونس في الفوز بالمباراة الافتتاحية لأمم افريقيا للمرة الخامسة على التوالي بعدما حقق انتصاره الأخير في 2013 على حساب الجزائر.

12- المغرب هو المنتخب العربي الوحيد الذي حقق الفوز في الجولة الأولى بعد تعادل مصر والجزائر وخسارة تونس وموريتانيا.

13- كتب التونسي يوسف المساكني أسمه في سجلات تاريخ أمم أفريقيا بعدما أصبح  أول لاعب عربي يشارك في 8 نسخ مختلفة للبطولة متفوقا على أحمد حسن نجم منتخب مصر الذي شارك في 7 نسخ.