اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

كوت ديفوار تهزم غينيا بيساو بهدفين في افتتاح أمم أفريقيا

كوت ديفوار
كوت ديفوار

وسط اجواء غنائية راقصة مبهرة واهازيج جماهيرية رائعة احتفلت القارة الأفريقية أمس بانطلاق كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم في نسختها 34 والمقامة بكوت ديفوار حتي يوم 11 فبراير المقبل.

واتسم الحفل بالبساطة الا انه كان ممتعا ومنظماً وشهد العديد من الفقرات الاستعراضية الممتعة التي تفاعل معها الجمهور بقوة.. والتي اظهرت الروح والثقافة الافريقية كما ركزت الفقرات على الفيل الذي يعبر عن المنتخب الإيفواري، ومعبرا عن الثقافة الشعبية للبلاد.

وكان لمصر تواجد في تقديم الحفل وظهور مميز حيث شارك النجم محمد رمضان في الغناء في الافتتاح رفقة بعض المطربين في تقديم الأغنية الرسمية للبطولة تحت عنوان: "شايفين فى أفريقيا متجمعين".

وحضر حفل الافتتاح الحسن واتارا الرئيس الإيفواري الذي دخل ملعب المباراة في سيارة مكشوفة لتحية الجماهير المتواجدة في الملعب .. كما حضر جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم وباتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي والعديد من الشخصيات البارزة في كرة القدم الأفريقية .

وفي مباراة الافتتاح امس نجح البلد المستضيف كوت ديفوار في الفوز علي غينيا بيساو بهدفين دون رد مستغلا عاملي الأرض والجمهور ليتصدر المجموعة الأولى من البطولة بثلاث نقاط في انتظار اللقاء الثاني في المجموعة الذي سيجمع نيجيريا مع غينيا الاستوائية اليوم.

جاءت المباراة قوية وحماسية من جانب المنتخب الايفواري الذي هاجم بضراوة مع الدقائق الأولي وهو ما تم ترجمته بهدف مبكر في الدقيقة الرابعة بعد تسديدة صاروخية من سيكو فوفانا لم تجد غير الشباك لتسكن بها.

واصل منتخب الافيال هجومه وكاد صاحب الهدف الأول ان يضيف الثاني بعد ان هيئت له الكرة علي حدود منطقة الجزاء في الدقيقة 34 قابلها بتسديدة قوية ولكن هذه المرة ارتطمت بالقائم.

وقبل نهاية الشوط الأول اضاع بامبا فرصة هدف جديد لكوت ديفوار بعد ان انفرد بالمرمي ولكنه سقط داخل صندوق العمليات مطالبا بركلة جزاء.

وفي الدقيقة 59 نجح فيليب كراسو من احراز الهدف الثاني لاصحاب الأرض بعد ان استغل خطا مدافع غينيا وخطف منه الكرة ثم سددها في المرمي.

وفي ربع الساعة الأخيرة كاد البديل فرانكولينو ان يقلص الفارق لغينيا بعد ان كان في وضعية شبه انفراد ولكنه في النهاية سدد الكرة بسهولة في جسّد حارس المرمى.

ولم يشهد اللقاء اي احداث اخري حتي نهايته ليطلق حكم اللقاء المصري أمين عمر صافرة نهاية اللقاء معلنا فوز ساحل العاج.