اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

الزغبي يقدم كتابًا قيمًا للمكتبة العربية تحت عنوان «كيف نفهم قضية فلسطين»

الوكالة نيوز

يعد الكاتب والمفكر الدكتور محمد جاد الزغبي، من المفكرين أصحاب الفكر المستنير والمختلف، وله زواية مختلفة حول العديد من القضايا العربية والإسلامية، وهو ما قدمه لنا في كتابه القيم الجديد"(كيف نفهم قضية فلسطين - عدسة على التاريخ منذ الحملة الفرنسية وحتى طوفان الأقصى) ، الصادر عن دار حواديت للنشر والتوزيع، والمقرر عرضه في معرض القاهرة الدزلي للكتاب في 24يناير المقبل في أرض المعارض بالتجمع والذي سيستمر حى 6فبراير 2024.

والكتاب يحتوي جزئين، مهمين، الجزء الأكبر وهو شرح مفصل بالوثائق والمراجع لأهم المعلومات الغائبة عن القضية الفلسطينية, منذ بداية المؤامرة مع حملة نابليون, وحتى مفاوضات السلام في أوسلو.

وهدف الكتاب هو شرح الأحداث التي أدت إلى ما نراه اليوم من ظواهر عجيبة وغريبة أهمها العجز العربي الكامل حتى عن توصيل المساعدات فضلا على القتال!, وجرأة إسرائيل العجيبة على الفتك بالأطفال والشيوخ دون خشية رد أي فعل؟! وما هو سر تلك المبالغة الرهيبة في رد الفعل الغربي والاندفاع الغربي الهائل لدعم إسرائيل بحاملات الطائرات في مواجهة معركة محدودة أمام مقاومة غير نظامية؟! وما الذي تخشاه إسرائيل والغرب وتشعر معه بقرب النهاية؟!

ثم نجح "الزغبي" أن يضع إجابة مهمة للسؤال الأهم، هل باع الفلسطينيون أراضيهم فعلا, وهل توقفوا عن المقاومة؟!

وما هو سر تغييب تاريخ المقاومة الشعبية المشرف للشعب الفلسطيني منذ ثورة 1936م الخالدة -والتي لم يسمع بها أحد- وحتى عملية طوفان الأقصى.

أما الجزء الثاني من الكتاب سيضم بحثا علميا للزميلة نيرة كروش (ماجستير الآثار) لكي نتعرف فيه على التاريخ الأثري العربي للأراضي المحتلة التي تم تغيير ملامحها منذ احتلال إسرائيل لها عام 1948م، وكذلك الرد العلمي على أكذوبة هيكل سليمان.