اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

أسطورة منتخب موزمبيق للوكالة نيوز : مواجهة مصر صعبة وصلاح لاعب عالمي

مانويل بوكوانا أسطورة
مانويل بوكوانا أسطورة منتخب موزمبيق

تشهد القارة السمراء خلال الأيام القليلة المقبلة من شهر يناير الجاري انطلاق بطولة كأس أمم أفريقيا التي تستضيفها كوت ديفوار خلال الفترة من 13 من يناير وحتى 11 من شهر فبراير ويشارك بها 24 منتخب.

وأسفرت قرعة دور المجموعات ببطولة كأس أمم أفريقيا عن تواجد منتخب مصر على رأس المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات غانا وموزمبيق وكاب فيردي .

ويخوض منتخب مصر إلى جانب المنتخبات المتواجدة معه في المجموعة الثانية كل المباريات في دور المجموعات في ملعب فيلكس أوفوي بوانيي الذي يتسع لـ33 ألف متفرج ويقع في العاصمة الإيفوارية أبيدجان.

أجرى الوكالة نيوز حوار خاص مع مانويل بوكوانا نجم وأسطورة منتخب موزمبيق وصاحب الهدف الأول لمنتخب بلاده في كأس أمم أفريقيا والذي شارك في ثلاث نسخ من البطولة العريقة وهي (1996 في جنوب أفريقيا و 1998 في بوركينا فاسو و2010 في أنجولا ) وسبق وأن مثل أندية جومو كوزموس، وأورلاندو بايرتس .

وتحدث مانويل بوكوانا خلال تصريحات خاصة للوكالة نيوز عن حظوظ منتخب بلاده في كأس أمم أفريقيا وعن مجموعته وعن مواجهة منتخب مصر في البطولة وأبرز المنتخبات المرشحة لحصد لقب البطولة الأغلى في القارة السمراء.

استهل بوكوانا حديثه قائلًا : "أعتقد أنه لم يكن هناك تشكيلة جيدة للمنتخب الوطني، والقائمة هي الأفضل من جانب العناصر التي تمتلكها كل أفضل اللاعبين موجودون هنا، لذلك أود أن أقول انها جيدة جدًا إلى حد كبير إنها قائمة جيدة جدًا في لاعبينا للقيام بالواجب الوطني لموزمبيق".

تابع: " آمل أن أركض هذه المرة من أجل موزمبيق، هل تستطيع الفوز بمباراة لأول مرة؟ النهائيات هي الوقت المناسب لذهاب المنتخب إلى كأس الأمم الأفريقية ولم نفز مطلقًا بأي مباراة هناك حيث سنتعادل والباقي كأننا خسرنا لذلك، مع هذه المجموعة من اللاعبين، أريد أن أصدق أنه من الممكن تحقيق ذلك".

أضاف : " الفوز في مباراة أو التأهل أعلم أنه حلم ولكن الأحلام تتحقق، لذلك أعتقد أن هذا الفريق قادر على الوصول إلى المرحلة التالية، لذا نعم القائمة مكتملة إلى حد كبير، كما تعلم كما قلت، جميع اللاعبين موجودون هنا هم أفضل مكان تمتلكه البلاد للأسف كلهم يسمعون الصحة الأصحاء إنهم بخير وليست إصابات حتى الآن".

أكمل: " بالنظر إلى المجموعة  بالطبع لدينا مصر و غانا أي من المرشحين سنقول إنه إذا سألك أي شخص عن هذه المجموعة، سيقول الجميع أن غانا ومصر لديهم فرصة أفضل للتأهل تعرف التاريخ الحقيقي للمباريات ضدنا في الماضي، وتعرف لاعبي كرة القدم الذين لعبت تلك البلدان في الخارج، لذا من الواضح أن هذين الفريقين هما المرشحان للتأهل ".

استطرد : " لكنها كرة القدم وانت تعلم أنها 11 لاعبا أمام 11 لاعبا لذلك يتعين علينا أن ننتظر ونرى ما إذا كانوا مرشحين للتأهل فسيتعين عليهم إظهار ذلك في الملعب، تعرف لا يمكنك التأهل دون اللعب، لذلك لا يزال يتعين عليهم اللعب، وما زال يتعين عليهم أن يكونوا كذلك على ما يبدو، للتأهل".

استكمل : " لعبت أمام مصر من قبل وبعد ذلك لم يكن الأمر سهلاً عليك أن تعرف هذا الفريق كانت آخر مرة لعبت فيها مع المنتخب الوطني، كما تعلمون أمامه في 2010 فريق من الصعب جدًا اللعب ضده كان فريق صعب وأخيرًا أعتقد أن الفريق لا يزال قوياً".

واصل : " الآن لديهم صلاح وهو من الطراز العالمي اللاعب الذي يجب أن نكون حذرين بشأنه اللاعب الذي لا يحتاج إلى العديد من الفرص للتسجيل، في بعض الأحيان فرصة واحدة فقط وبعد ذلك يمكنه تسجيل الهدف، لذا نعم سيكون الأمر جيدًا للغاية، ويجب على مصر أن تثبت أنها هذا الجانب أفضل حقًا، وإلا ربما يكون أكثر مما تستطيع ".

اختتم : " الفريق الذي أعتقد أنه قادر على الفوز بالبطولة من الصعب توقعه لأن الفرق متوازنة جدًا وأنت تعرف الفرق الأفضل مثل كوت ديفوار أصحاب الأرض والجمهور فرق أيضًا مثل المغرب الجزائر تعرف أيضًا مصر تمتلك لاعبين مميزين والسنغال وغانا ونيجيريا لذلك من الصعب جدًا بالنسبة لي أن أتوقع من سيفوز بها. أعلم أننا سنرى ما سيحدث خلال البطولة".