اهم الاخبار
الأحد 14 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بلينكن يلتقي بالقادة الأتراك واليونانيين مع بدء الجولة الدبلوماسية حول غزة

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن - صورة أرشيفية

من المتوقع أن يجتمع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع زعماء تركيا واليونان اليوم السبت في بداية رحلة تستغرق أسبوعا تهدف إلى تهدئة التوترات التي تصاعدت في جميع أنحاء الشرق الأوسط منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وبدأ بلينكن محادثاته بالاجتماع مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في اسطنبول، ومن المقرر أن يجتمع في وقت لاحق مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، المنتقد بشدة للعمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة.

ومن المتوقع أيضًا أن تغطي المحادثات في تركيا عملية تركيا للتصديق على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي، وفقًا لمسؤول كبير في وزارة الخارجية يسافر مع بلينكن.

المسؤولون الأمريكيون يشعرون بالإحباط

وقال المسؤول الأمريكي، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لوكالة رويترز.، إن المسؤولين الأمريكيين شعروا بالإحباط بسبب العملية المطولة، لكنهم الآن واثقون من أن أنقرة ستوافق قريبًا على انضمام السويد إلى التحالف بعد أن دعمت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي العرض الشهر الماضي.

وأرجأ المشرعون الأمريكيون بيع طائرات مقاتلة من طراز إف-16 إلى تركيا حتى توقع على إضافة السويد إلى التحالف. وستصبح السويد، التي تقدمت مع فنلندا بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في أوائل عام 2022، العضو الثاني والثلاثين في الحلف. وانضمت فنلندا العام الماضي.

ومن المقرر أن يسافر بلينكن لاحقا إلى جزيرة كريت للقاء رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس. وتنتظر اليونان، العضو في حلف شمال الأطلسي، موافقة الكونجرس الأمريكي على بيع طائرات مقاتلة من طراز إف-35.

وسيواصل بلينكن في الأيام المقبلة زيارة الدول العربية وإسرائيل والضفة الغربية المحتلة، حيث سيسلم رسالة مفادها أن واشنطن لا تريد تصعيدًا إقليميًا للصراع في غزة.

ويأمل بلينكن أيضًا في إحراز تقدم في المحادثات حول كيفية حكم غزة.

وقال المسؤول إن واشنطن تريد من دول المنطقة، بما في ذلك تركيا، أن تلعب دورا في إعادة الإعمار والحكم وربما الأمن في قطاع غزة الذي تديره حماس منذ عام 2007.