اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

هنا ولد حلم الاحتراف.. حكاية انتقال ابن مصر "محمد الشاهد" إلى ريو فاليكانو الأسباني | حوار

مسيرة حارس مرمي يمتلك إرادة وطموح كبار كرة القدم.. ويسير علي خطي نجوم ملئ السمع والبصر

الوكالة نيوز

سيبقي مركز حراسة المرمي في كرة القدم من اهم المراكز المحورية التي تحتاج الي مهارات خاصة يمكنها ان تصنع نجوم تصعد بهم الي مقدمة الصفوف في " عالم الساحرة المستديرة " ، فلا يمكن نكران اسماء كبيرة صنعت مجد لها ولـ منتخبات بلادها امثال " ثابت البطل واكرامي وعادل المأمور وعصام الحضري ونادر السيد ومحمد الشناوي وغيرهم الكثير والكثير من نجوم كبار  سيرتهم ما تزال ملئ السمع والبصر .

وعلي خطي هؤلاء نلمح في الأفق حارس مرمي جديد صاعد يخطو بثقة وثبات نحو مراكز الكبار بدأ مبكراً في عالم الاحتراف وخاض تجارب كثيرة في اوربا وبالتحديد في إنجلترا واسبانيا ورغم صغر سنه إلا ان كل المقدمات تقود إلي نتائج مبهرة وتؤكد أننا أمام حارس مرمي من نوع خاص .

انه محمد الشاهد ابن الـ 17 سنة الذي حجز مكانة في اكبر اندية اوربا والمحترف حالياً في نادي ريو فاليكانو الأسباني حصد العديد من البطولات وشارك في كثير من المباريات الدولية والمحلية وتم تكريمه مؤخراً من وزير الشباب والرياضة الدكتور اشرف صبحي .. مسيرة شاب ما زال في عمر الزهور لكنه يمتلك طموح وإرادة الكبار في عالم كرة القدم .

ومؤخراً اجري محمد الشاهد حواراً تلفزيونياً مهماً مع كابتن الاهلي ومنتخب مصر السابق مجدي عبد الغني خلال برنامجه " ملعب الشمس " المذاع علي قناة الشمس الفضائية الحوار جاء كاشفا عن كثير من التفاصيل في حياة اللاعب وتجربته مع الاحتراف ومسيرته التي بدأها مبكراً في أكبر ملاعب اوربا .. والي تفاصيل الحوار :

* في البداية تساءل مجدي عبد الغني قائلاً : ما السبب وراء احترافك في الخارج .. وما الخبرات التي اكتسبتها خلال تجربتك في انجلترا والمانيا  ؟!

** السبب هو الحلم والطموح والرغبة في اثبات الذات ، فانا عندي حلم وارادة لتحقيق هذا الحلم وبالتالي لابد وان اسعي خلف هذا الحلم كي يتحقق ، وعلينا ان ندرك ان كل بلد في عالم كرة القدم لها طريقة لعب مختلفة عن الاخري ، ومثال علي ذلك ان انجلترا مختلفة عن اسبانيا ومختلفة ايضا عن مصر ، فلاعبي فرق انجلترا لهم طرقهم المختلفة فهم اكثر سرعة وخشونة عن لاعبي فرق اسبانيا بينما لاعبي اسبانيا اكثر احترافاً من انجلترا ؛ بينما لاعبي انجلترا اكثر غشامة من لاعبي اسبانيا .

* وانت كحارس مرمي هل يفرق معك ان يلعب الفريق بقوة وخشونه او يلعب باحترافية ؟

** طبعا هناك فرق وكل لاعب له طريقة في التعامل اثناء المباراة فعند اللعب امام لاعب محترف يكون الوضع صعب في التعامل معه ومع فريقه بسبب عدم القدرة علي التوقع ومن اين ستأتي لك الكرة ؟ ، انما اللاعب الذي يدخل معك بقوة يمكن ان تلتحم معه بنفس القوة وانا كحارس مرمي امتلك ميزة عن باقي لاعبي الفريق وهي انني يسمح لي باستخدم يدي في الالتحامات ، وهي التي تساعدني كحارس عندما العب امام فريق يلعب بقوة  وخشونة .

* وما هو السبب وراء اتجاهك لحراسة المرمي  .. لماذا اخترت هذا المركز بالتحديد ؟!

** عندما كنت صغيرا وبالتحديد في سن الثلاث سنوات ، ايقنت انني لدي القدرة علي استخدام يدي ورجلي في الملعب بمهارة فائقة وذلك دفعني نحو اللعب في مركز حراسة المرمي وتفوقت فيه بشهادة جميع من لعبت معهم وأمامهم.

* حدثني عن الدورات التي اشتغلت بها واخذت من خلالها جوائز ؟

** لقد لعبت اكثر من دورة خارج مصر وايضاً الدورات المدرسية ، ودورة كأس جيرمانيا للأكاديميات حول العالم التي كانت في فرنسا وفوزت في هذه الدورة كأحسن حارس مرمي .


* وكيف جاء لك عقد ريو فاليكانو الأسباني؟

** اولا هو التوفيق من الله سبحانه وتعالي ثم السعي والاجتهاد والعمل والتدريب والحفاظ علي اللياقة وعندما رجعت من انجلترا كنت اضع في حسباني دخول الجامعة مع ممارسة الرياضة وكرة القدم في نفس التوقيت بعدها رايت مشروع " ستارز اوف ايجيبت " وهو مؤسسة تاخذ اللاعبين وتسافر بهم الي الخارج تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة ، فتحدثت آنذاك مع والدي ومع الاستاذ عمرو مهني وهو صاحب مشروع " ستارز اوف ايجيبت " هو والاستاذ هاني العقدي ، وهما بصراحة من ساعدوني في تحقيق حلمي للعب بالخارج والوصول الي نادي في اسبانيا يلعب في الدوري الممتاز .

* ومتي ذهبت لأول اختبار في ريو فاليكانو الأسباني ؟

لقد تم تحديد موعد لاجراء بعض الاختبارات وذهبت في التوقيت المحدد لي وتمكنت والحمد لله من اجتياز جميع التمرينات والاختبارات بجدارة بعدها تم تصعيدي لفريق تحت ال 21 عاماً  حتي وانا في فرقتي الاساسية العب تحت ال 19 عاماً ومتصعد مع السي تيم .

* إحكي لنا عن يوم اللاعب المحترف كيف يقضي برنامجه اليومي ؟!

** اصحي مبكراً واحافظ علي تناول ثلاث وجبات يومياً وفي اوقات منتظمة وانواع معينة من الاطعمة تحافظ علي صحة الجسد وتمنحه طاقة وقدرة قبل الدخول الي التمرين في الملعب  ، وكذلك يتم تمرين لمدة ساعتين ساعة مع المدرب وساعة مع الحراس وبعدها مع الفرقة نفسها ثم مع مدرب اللياقة البدنية  ثم عمليات احماء وجري حول الملعب .


وللعلم انا حالياً في اجازتي ورغم ذلك اواظب علي التمرين واتمرن بشكل خاص مع الكابتن حسن علي وهو مرب هايل جدا ويساعدني كثيراً في ايام التمرين وفي هذه الاجازة .


* وما هي النصيحة التي تقدمها لمن يريد الاحتراف؟

** لابد علي كل لاعب يريد الاحتراف ان يضع في حسبانه تحمل الغربة وتبعاتها وان يكون مستعداً وجاهزاً لتحمل اي مشاق كي يحقق حلمه فنفسك واصرارك وعزيمتك هي من تساعدك كي تكبر اكثر بكثير مما تريد وتصبح لاعب محترف او حارس محترف.

* وهل اسبانيا تهتم كثيراً بالملاعب؟

** بصراحة الملاعب في اسبانيا حاجه تانية وتهتم كثيراً بالملاعب وفي حالة المطر نذهب للصالة المغطاه او يتم الغاء التدريب .