اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ارتفاع عدد القتلى القصف الإسرائيلي على غزة إلى 21672 والجرحى إلى 56165

العدوان الإسرائيلي
العدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة د. أشرف القدرة، اليوم السبت، عن ارتفاع عدد القتلى من جراء القصف الإسرائيلي في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر إلى 21672 والجرحى إلى 56165.

وذكر د. أشرف القدرة في بيان حول مستجدات اليوم الـ 85 للعدوان الاسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، وفيما يلي نص البيان:

ارتكبت قوات الاحتلال الاسرائيلي 14 مجزرة بحق العائلات راح ضحيتها 165 شهيد و250 اصابة خلال ال 24 ساعة الماضية.

حصيلة العدوان الاسرائيلي

ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي الى 21.672 شهيد 56.165 اصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

70 % من ضحايا العدوان الاسرائيلي هم الاطفال والنساء.

الانتهاكات الاسرائيلية ضد المنظومة الصحية ادت الى استشهاد 312 كادر صحي من بينهم كوادر تخصصية نادرة.

الاحتلال الاسرائيلي تعمد تدمير 104 سيارة اسعاف وخروجها عن الخدمة.

الاحتلال الاسرائيلي تعمد استهداف 142 مؤسسة صحية وخروج 23 مستشفى و53 مركز صحي عن الخدمة

الاحتلال الاسرائيلي لازال يعتقل 99 كادرا صحيا على راسهم مدراء مستشفيات شمال غزة.

شهادات المواطنين الذين أطلق سراحهم مؤخرا يؤكد ان المعتقلين وخاصة الطواقم الطبية يتعرضون للتعذيب الجسدي والنفسي القاسي والتجويع والعطش وعدم النوم والاستجواب المستمر في البرد الشديد.

بعد تعمد الاحتلال الاسرائيلي تدمير مستشفيات شمال غزة فان وزارة الصحة وطواقمها تنجح في اعادة تشغيل مستشفى الاهلي العربي واصدقاء المريض والصحابة والحلو الدولي والعودة وعدد من مراكز الرعاية الاولية رغم المخاطر الكبيرة التي تحيط بحركة وعمل الطواقم الطبية نتيجة القصف المستمر للأحياء السكنية ومحيط المؤسسات الصحية.

وزارة الصحة تبذل جهودا حثيثة مع منظمة الصحة العالمية والمؤسسات الاممية الشريكة لإجراء تدخلات فاعلة وعاجلة تضمن اعادة تشغيل مجمع الشفاء الطبي ومستشفيات شمال غزة.

ونطالب اتخاذ خطوات فاعلة وعاجلة لضمان حماية كافة المستشفيات وطواقمها وتأمين طرق الوصول اليها وخاصة شمال غزة امام حاجة 800 ألف نسمة هناك.

وزارة الصحة تثمن دور الفرق الطبية الدولية التي نجحت في الوصول الى قطاع غزة لمساندة الطواقم الطبية في المستشفيات وتثمن تعاون مؤسسة رحمة حول العالم في امريكا مع وزارة الصحة بإرسال فريق طبي متخصص ومساعدات طبية طارئة ومطلوبة.

نطالب دول العالم والمؤسسات الدولية بإرسال الفرق الطبية والمساعدات الطبية المطلوبة والمستشفيات الميدانية لإنقاذ الاف الجرحى.

نحذر من مخاطر المجاعة والجفاف الذي يصيب أكثر من 1.9 مليون نازح ومشرد يفتقدون للمأوى المناسب والماء والطعام والدواء والأمان.

50 الف سيدة حامل يعانين من سوء التغذية والمضاعفات الصحية وخاصة ذوات الحمل الخطر في مراكز الايواء نتيجة عدم توفر مياه الشرب والنظافة والطعام والرعاية الصحية.

أكثر من 900 ألف طفل في مراكز الايواء يتعرضون لمخاطر البرد الشديد والجفاف وسوء التغذية والامراض التنفسية والجلدية وعدم توفر التطعيمات للمواليد.

الاطفال والنساء يتعرضون لاضطرابات نفسية متعددة نتيجة القصف الشديد والدمار والاشلاء وفقدان ذويهم ومنازلهم.

نطالب المؤسسات الاممية بإجراء تدخلات عاجلة لإنقاذ حياة الطفال والسيدات الحوامل والمرضى المزمنين ومنع الكارثة الصحية والانسانية والنفسية في مراكز الايواء.

المساعدات الطبية محدودة ومقيدة وغير متوافقة مع احتياجات المستشفيات ونطالب كافة الاطراف بإيجاد اليات فاعلة تضمن تدفق المساعدات الطبية وفق احتياجات وزارة الصحة المعلنة والمرسلة لكافة الجهات من أجل انقاذ الاف الجرحى والمرضى.

الالية الحالية لمغادرة الجرحى والمرضى لا تستجيب للأعداد الكبيرة والمتزايدة وتساهم في قتل المزيد من الجرحى يوميا وتستوجب اعادة النظر فيها حيث لم تسمح بمغادرة الا اقل من 1% من الجرحى حتى اللحظة.

نحن بحاجة ماسة لمغادرة أكثر من 5300 جريح ومريض من الحالات الخطيرة والمعقدة كأولوية عاجلة للعلاج بالخارج من أجل انقاذ حياتهم.

وزارة الصحة بحثت صباح اليوم مع منظمة الصحة العالمية ايجاد اليات فاعلة مع كافة الاطراف لتسهيل خروج الجرحى والمرضى للعلاج بالخارج

وزارة الصحة شكلت بالتعاون مع وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين ومنظمة الصحة العالمية لجنة ثلاثية لبحث خطة لتفعيل واعادة تشغيل المراكز الصحية لتلبية حاجة النازحين في كافة اماكن النزوح.

نطالب المؤسسات الاممية وعلى راسها اللجنة الدولية للصليب الاحمر بزيارة وتفقد المعتقلين وخاصة من الكوادر الطبية والانسانية والتحشيد الدولي للإفراج عنهم وفق القانون الدولي الانساني واتفاقية جنيف الرابعة.