اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إيران تهدد بإغلاق البحر الأبيض المتوسط على غزة دون أن توضح كيف

الجنرال محمد رضا
الجنرال محمد رضا نقدي

نقلت وسائل إعلام إيرانية، اليوم السبت، عن قائد في الحرس الثوري الإيراني قوله إن البحر الأبيض المتوسط قد يُغلق إذا واصلت الولايات المتحدة وحلفاؤها ارتكاب جرائم في غزة، دون أن يوضح كيف سيحدث ذلك.

وتدعم إيران حماس ضد إسرائيل وتتهم الولايات المتحدة بدعم الجرائم الإسرائيلية في غزة حيث أدى القصف المستمر منذ أسابيع إلى مقتل آلاف الأشخاص ونزوح معظم السكان من منازلهم، نقلا عن وكالة رويترز.

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية عن الجنرال محمد رضا نقدي القائد العام للحرس الثوري قوله "سينتظرون قريبا إغلاق البحر الأبيض المتوسط ومضيق جبل طارق والممرات المائية الأخرى".

وهاجمت جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران خلال الشهر الماضي سفناً تجارية تبحر عبر البحر الأحمر رداً على الهجوم الإسرائيلي على غزة، مما دفع بعض شركات الشحن إلى تغيير مساراتها.

وقال البيت الأبيض يوم الجمعة إن إيران منخرطة بعمق في التخطيط لعمليات ضد السفن التجارية في البحر الأحمر.

وليس لإيران منفذ مباشر إلى البحر الأبيض المتوسط ولم يكن من الواضح كيف يمكن للحرس الثوري أن يحاول إغلاقه رغم أن نقدي تحدث عن "ولادة قوى مقاومة جديدة وإغلاق ممرات مائية أخرى".

ونقل عن نقدي قوله: "أمس، أصبح الخليج الفارسي ومضيق هرمز كابوسا بالنسبة لهم، واليوم هم محاصرون... في البحر الأحمر".

والجماعات الوحيدة التي تدعمها إيران على البحر الأبيض المتوسط هي حزب الله اللبناني والميليشيات المتحالفة معه في سوريا، في أقصى البحر من جبل طارق.