اهم الاخبار
الجمعة 14 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 18.787 شهيد و50.897 مصاب

العدوان الإسرائيلي
العدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية د. أشرف القدرة، اليوم الخميس، عن ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في اليوم الـ 99، إلى 18.787 شهيد و50.897 مصاب.

وفيما يلي ما جاء في المؤتمر الصحفي الذي عقده المتحدث باسم الصحة الفلسطينية في غزة:

خلال الساعات الماضية ارتكبت قوات الاحتلال الاسرائيلي 18 مجزرة وجرائم ابادة جماعية في كافة مناطق قطاع غزة.

وصل للمستشفيات 179 شهيد و303 اصابة خلال الساعات الماضية ولازال عدد كبير من الضحايا تحت الانقاض وفي الطرقات.

ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي الى 18.787 شهيد و50.897 اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي.

الاحتلال الاسرائيلي يحول مستشفى كمال عدوان الى ثكنة ومسرحا لعملياته العسكرية ويطلب تحت التهديد إخلاء الجرحى والمرضى إلى مجمع الشفاء الطبي الذي يفتقر إلى كل المقومات العلاجية وهذا يشكل إعدام لهم

قوات الاحتلال الاسرائيلي تهدد 12 طفل في العناية نتيجة عدم توفر الحليب واجهزة دعم الحياة عنهم.

الاحتلال يعتقل 70 من الطواقم الطبية والجرحى على راسهم مدير المستشفى د. أحمد الكحلوت ويجبر الطواقم والجرحى.

نخشى أن يقدم الاحتلال الاسرائيلي على تنفيذ نفسي السيناريو الاجرامي ضد مستشفى العودة ويقوم بحصار واستهداف المستشفى ويمنع عنها ماء والطعام والكهرباء ويمنع وصول الجرحى والمرضى إليها.

الاحتلال الاسرائيلي يتعمد تصفية الوجود الصحي في شمال غزة لإجبار السكان على النزوح.

الوضع الصحي في مستشفيات جنوب غزة هو الاسوأ نتيجة فقدانها للقدرات الاستيعابية والعلاجية والطواقم الطبية تفاضل بين الحالات الخطيرة لإنقاذ حياة ما يمكن انقاذه من بين الاعداد الكبيرة التي تصل إلى مستشفيات الجنوب ونناشد المؤسسات الدولية بدعمها بالأدوية والمستهلكات الطبية والوقود والفرق الطبية المتخصصة.

الاحتلال الاسرائيلي يستمر في اعتقال 38 كادرا صحيا على رأسهم د. محمد ابو سلمية في ظروف قاسية وغير انسانية والاستجواب تحت التعذيب والتجويع.

العدوان الاسرائيلي ضد المنظومة الصحية ادت الى استشهاد 300 كادرا صحيا وتدمير 102 سيارة اسعاف.

الانتهاكات الاسرائيلية ادت الى استهداف 138 مؤسسة صحية واخراج 22 مستشفى و52 مركز صحي.

لازالت الالية المتبعة في مغادرة الجرحى للعلاج بالخارج عقيمة وغير مجدية وتساهم في قتل مئات الجرحى ونطالب الجهات المعنية بتوفير الية فاعلة لإنقاذ حياة الجرحى.

نعلن نفاد تطعيمات الاطفال في قطاع غزة ونطالب كافة الجهات ذات العلاقة بالعمل الفوري على توفيرها لمنع الكارثة الصحية المحققة لدى الاطفال المواليد.

الوضع الصحي والانساني في مراكز واماكن الايواء لا يمكن احتماله وتصوره ونخشى وفاة عشرات الالاف نتيجة انتشار الاوبئة والامراض المعدية وسوء التغذية وقلة مياه الشرب والنظافة الشخصية وعدم توفر اي خدمات صحية لهم.

الطواقم الصحية رصدت 327 ألف حالة مصابة بالأمراض المعدية وصلت للمراكز الصحية من مراكز الايواء وهذا العدد هو الذي استطاع الوصول للمراكز الصحية ونرجح أن يكون العدد أكثر بكثير.

نطالب المؤسسات الاممية بالعمل على توفير المقومات المعيشية والرعاية الصحية لمراكز الايواء ولأكثر من 700 ألف طفل و50 ألف سيدة حامل و350 مريض مزمنين منهم 1100 مريض غسيل كلى والاف الجرحى.

نطالب شركاء العمل الصحي الى اقامة نقاط طبية وعيادات متنقلة لتوفير الرعاية الصحية للنازحين في المناطق الغربية لخان يونس ورفح.

الاحتلال الاسرائيلي يتعمد ابقاء المنظومة الصحية في حالة انهيار مستمر ويتحكم في حجم ونوعية ومسار المساعدات الطبية ونطالب بتوفير ممر انساني امن يضمن تدفق الامدادات الطبية والوقود ووصولها لكافة مستشفيات قطاع غزة.

نطالب المؤسسات الدولية بالتدخل العاجل توفير الاحتياجات الدوائية والوقود لتشغيل مجمع الشفاء الطبي الذي يمثل الوحيد للجرحى والمرضى والولادة والاطفال بعد خروج مستشفيات شمال غزة عن الخدمة.

نطالب كافة الدول والمؤسسات الدولية بإقامة مستشفيات ميدانية شمال غزة لإنقاذ الجرحى والمرضى.