اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

استهداف ناقلة بالبحر الأحمر بالزوارق السريعة والصواريخ

مضيق باب المندب
مضيق باب المندب

قالت مصادر بحرية، اليوم الأربعاء، إن مسلحين في زورق سريع أطلقوا النار على ناقلة في البحر الأحمر قبالة ساحل اليمن واستهدفوها بالصواريخ، في أحدث واقعة تهدد الممر الملاحي بعد أن حذرت قوات الحوثي اليمنية السفن من السفر إلى إسرائيل.

وقالت شركة الأمن البحري البريطانية أمبري ومصادر أخرى إن القارب السريع اقترب أيضًا من سفينة ثانية في نفس المنطقة لكن لم تتعرض للهجوم.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها على الفور عن الحادث الأخير الذي وقع على طريق الشحن المزدحم قبالة الساحل اليمني.

مهاجمة الشحن الدولي

وقال جاكوب لارسن، رئيس قسم السلامة والأمن في جمعية BIMCO للشحن، إن "الحوثيين يواصلون مهاجمة الشحن الدولي مع التركيز على السفن التي في رأيهم لها صلة بالمصالح أو المواطنين الإسرائيليين. إن التداعيات على السلامة على الشحن الدولي كبيرة ومقلقة للغاية"، وفقا لوكالة رويترز.

"إنه من حسن الحظ أنه لم يُقتل أي بحارة حتى الآن".

وقالت إسرائيل إن على المجتمع الدولي حماية خطوط الشحن العالمية.

وقالت أمبري إن ناقلة كيماويات ترفع علم جزر مارشال أبلغت عن "تبادل لإطلاق النار" مع زورق سريع على بعد 55 ميلا بحريا (102 كيلومترا) قبالة الحديدة، مضيفة أن القارب أطلق النار لدى اقترابه. 

وأضافت أن الناقلة استهدفت بثلاثة صواريخ.

وقال مصدر أمني طلب عدم ذكر اسمه، إن صاروخين أطلقا، أحدهما أسقطته بطارية مضادة للصواريخ والثاني سقط في البحر.

وقال أمبري إن الناقلة قد أشاد بها كيان يدعي أنه البحرية اليمنية وطلب من السفينة تغيير مسارها لكن سفينة حربية قريبة نصحت السفينة بالحفاظ على مسارها.

وتعمل فرقة عمل التحالف (CTF) Sentinel، الذراع العملياتي لـ International Maritime Security Construct (IMSC) التي تضم قوات بحرية من الولايات المتحدة وبريطانيا وآخرين، في المنطقة لتوفير الطمأنينة للشحن التجاري.

وقال أمبري أيضًا إن القارب السريع اقترب من ناقلة البضائع السائبة التي ترفع علم مالطا.