اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

القضاء العرفي وشيوخ العرب.. كتاب جديد للزميل مختار معتمد

الوكالة نيوز

صدر مؤخرا كتاب جديد للزميل مختار معتمد مدير تحرير جريدة الجمهورية تحن عنوان: "القضاء العرفي وشيوخ العرب.. ما لهم وما عليهم". وناقش الكتاب القضية من جميع جوانبها ولماذا اصبح القضاء العرفى مهنة من لا مهنة له.  

محتوى كتاب “القضاء العرفي وشيوخ العرب”

يتضمن الكتاب محاور كثيرة حول القضاء العرفى وتاريخه وتعريفه وحكمه فى الاسلام والشروط الواجب توافرها فى القاضى العرفى وتخصصه حسب نوع النزاع كما تناول ادلة الاثبات فى القضاء العرفى واجراءات التقاضى والاحكام العرفية لاهم القضايا فى المجتمع ومقارنتها بالشريعة  كما افرد المؤلف فصلا كاملا عن القضاء العرفى فى الدول العربية واجرى مقابلة مع عدد من القضاه العرفيين قاضى في الكويت المستشار قحصان فنيس أل خنز فضلا عن مشاهير القضاء العرفى فى مصر واهم المصالحات والمصطلحات العرفية الغريبة.

وجاء الفصل الاخير من الكتاب تحت عنوان  هولاء استحقوا لقب شيخ عرب مشيدا فيه بعدد من الوزراء والشخصيات العامة والقضاة العرفيين كان لهم اسلوب و طريقة تدرس فى اداراة المواقف واللجوء الى الحل رضاءً لا قضاءِ ويعد الكتاب بمثابة مرجعا لكل شيوخ العرب والقضاة العرفيين ومن يسعون فى اصلاح ذات البين.  

يذكر ان الكتاب سوف يعرض بمعرض الكتاب القادم وسيقوم الزميل مختار معتمد بتدشين حفل توقيع وعدد من الندوات فى فى القاهرة وسيناء واسيوط.