اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

وزير أدرني سابق: الناتج العربي الإجمالي في سنة واحدة أقل من ناتج شركة مثل "آبل"

الوكالة نيوز

قال وزير العمل و الاستثمار الأسبق والناشط على منصات التواصل الاجتماعي الدكتور معن القطامين، إن نسبة الاقتصاد الرقمي من الاقتصاد العالمي تمثل 20%، بينما في العالم العربي تمثل 4%، وبالتالي هناك تأخر في العالم العربي عن الاندماج في العالم الرقمي العالمي.

وشدد الوزير الأردني الأسبق، خلال حواره ببرنامج "العنكبوت" الذي تقدمه الإعلامية رينال عويضة، على أن هناك سيطرة للشركات الرقمية ، حيث يوجد شركات وصلت قيمتها لأكثر من 3 تريليون دولار، وهذه مبالغ ضخمة ورهيبة، لافتًا إلى أن الناتج العربي الإجمالي في سنة واحد عام 2023 يقدر بـ 2.8 تريليون، وبالتالي كل ما أنتجه العالم العربي في سنة واحدة أقل من قيمة شركة مثل أبل، وكذلك مايكروسوفت.

وأشار إلى أنه يوجد تغول للشركات الرقمية العالمية ، مضيفًا أن الاقتصاد الرقمي هو خطير جدًا، ومهم جدًا، والسؤال الآن أين العالم العربي من الشركات العالمية العملاقة، التي دخلت في كل المجالات الرقمية.

وأوضح الوزير الأردني، أن العالم العربي تأخر كثيرًا، لافتًا إلى أن ميزانية البحث والتطوير لشركة أبل تقدر بـ 40 مليار دولار، في حين أن ميزانية دولة مثل الأردن 20 مليار دولار، وبالتالي ميزانية آبل، ضعف ميزانية دول عربية مثل الأردن.