اهم الاخبار
الأربعاء 17 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الروسي يصل إلى أبو ظبي ضمن جولة تشمل الإمارات والسعودية

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلي العاصمة الإماراتية أبو ظبي، اليوم الأربعاء، ضمن جولة تشمل الإمارات والسعودية، وهي رحلة نادرة إلى الخارج لمناقشة النفط وأوبك + والصراعات في غزة وأوكرانيا.
ويأتي الاجتماع بين الرئيس الروسي بوتين وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اللذين تضخ بلدانهما خمس النفط العالمي، بعد انخفاض أسعار النفط على الرغم من تعهد منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا (أوبك +) بمزيد من تقليص الإمدادات، وفقا لوكالة رويترز.


ويرافق الرئيس الروسي وفد دبلوماسي كبير يضم وزير الخارجية سيرغي لافروف، والنائب الأول لرئيس الوزراء أندريه بيلوسوف، ونائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك، ووزير الصناعة والتجارة دينيس مانتوروف، ورئيسة البنك المركزي إلفيرا نابيولينا.
 

وضع مستقر

كما يضم الوفد مدير وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" يوري بوريسوف، ومدير "روساتوم" أليكسي ليخاتشيف. ، ومدير صندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل دميترييف، وغيرهم.
ومن المقرر أن يجري بوتين محادثات مع الرئيس الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في أبو ظبي ثم يسافر إلى المملكة العربية السعودية لعقد أول اجتماع مباشر له مع محمد بن سلمان منذ أكتوبر 2019.
وقال الكرملين إنهم سيناقشون التعاون في مجال الطاقة، بما في ذلك في إطار أوبك+، التي يضخ أعضاؤها أكثر من 40% من النفط العالمي.
وأضاف الكرملين أن "التنسيق الوثيق بين روسيا والسعودية بهذا الشكل هو ضمان موثوق للحفاظ على وضع مستقر ويمكن التنبؤ به في سوق النفط العالمية".
وأشار الكرملين إلي أن الزعيمين سيناقشان أيضا الحرب الإسرائيلية على حماس في قطاع غزة والوضع في سوريا واليمن وقضايا أوسع تتعلق بالاستقرار في الخليج. وقال مساعد في الكرملين إن أوكرانيا ستتم مناقشتها أيضا.