اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير خارجية إيران لبوريل: رقعة الحرب بغزة ستتوسع إذا لم تتوقف إسرائيل

وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني

حذر وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبداللهيان، في محادثة هاتفية مع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، من أنه إذا لم يتم إيقاف جرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في غزة فهناك إمكانية لتوسع دائرة الحرب في المنطقة.

وأكد أمير عبداللهيان، على ضرورة وقف جرائم الاحتلال وقال: من الضروري وقف الهجمات العسكرية للكيان الصهيوني ضد سكان غزة في أسرع وقت ممكن وتوفير إمكانية إرسال المساعدات الإنسانية.

وأضاف: في حال عدم توقف جرائم الحرب التي يرتكبها الكيان الإسرائيلي ضد غزة والضفة الغربية، فهناك احتمال توسع نطاق الحرب بشكل عميق في المنطقة، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية.

واشار إلى دعم الولايات المتحدة للكيان الصهيوني، واعتبر سياساتها الداعمة هذه بأنها تشجع الكيان على مواصلة العدوان العسكري وقتل المدنيين في غزة، فضلا عن انها عامل مهم في استمرار وتوسيع الحرب.

ولفت أكير عبد اللهيان، إلى التعاون الأخير لجمهورية إيران الإسلامية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وقال إن هذا التعاون سيستمر ضمن الإطار الفني والقانوني.

ومن جانبه، قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: من الضروري وقف التوترات في قطاع غزة والضفة الغربية في أسرع وقت ممكن.

وأضاف ان الاتحاد الأوروبي يحاول إلزام إسرائيل على احترام القانون الدولي.

وأكد بوريل على دور إيران في المساعدة على تخفيف التوترات في المنطقة وقال: نحن ايضا نؤمن بأن حل القضية الفلسطينية رهن بالتركيز على المسار الدبلوماسي، وان أي استمرار للهجمات العسكرية سيؤدي إلى تصاعد الأزمة.

كما أعرب جوزيب بوريل عن أمله في استمرار التعاون البناء بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية.