اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حزب الله بالعراق: سنستخدم أسلحة جديدة لاستهداف القواعد الأمريكية بالعراق

قوات أمريكية بالعراق
قوات أمريكية بالعراق

هددت جماعة حزب الله في العراق بتنفيذ مزيد من الهجمات بأسلحة جديدة لاستهداف القواعد الأمريكية بالعراق.

وجاء ذلك بعد ساعات فقط من إعلان الجماعة ضرب قاعدة للجيش الأمريكي في مطار أربيل شمال العراق بطائرة مسيرة.

وقال المتحدث باسم حزب الله في العراق محمد محي، إن الجماعة ستواصل استهداف القوات الأمريكية وتوسيع نطاقه وربما استخدام أسلحة جديدة، وفقا للعربية نت.

وأضاف، اليوم الخميس، أن الفصائل باتت في مواجهة مفتوحة مع القوات الأميركية منذ غزو العراق عام 2003، وفقا وكالة أنباء العالم العربي (AWP).

أسلحة جديدة

وتابع قائلا: إن الكتائب ربما تستخدم أسلحة جديدة في استهداف القواعد الأميركية التي اعتبرها غير الشرعية في العراق.

وأشار محي إلي أن منطقة جرف الصخر التي استهدفتها واشنطن هي منطقة تنتشر فيها القوات الأمنية العراقية من الجيش والشرطة الاتحادية وألوية الحشد الشعبي، وبالتالي لا يمكن تصنيفها أنها تابعة لجهة دون أخرى، إنما هي تخص الأجهزة الأمنية العراقية جميعها، وفق قوله.

واعتبر أن قصفها يعد استهدافا للسيادة العراقية، لا يمكن قبوله بأي شكل من الأشكال".

وفيما يتعلق بوجود القوات الأمريكية بالعراق قال الناطق باسم كتائب حزب الله، إن القوات الأمريكية تدعي أنها تتواجد في القواعد العسكرية العراقية على شكل مستشارين وقوات غير قتالية، ولكن الواقع يكذب هذا الأمر، معتبراً أن القوات الأميركية تتواجد بشكل عسكري وتمارس نشاطات عسكرية على الأرض العراقية لصالح فرض إرادتها على الواقع السياسي والأمني والعسكري العراقي".

أما عن احتمالات جر العراق إلى حرب، رأى محي أن الوجود الأمريكي في العراق هو سبب زعزعة الوضع الأمني والاقتصادي في البلاد، والولايات المتحدة تعمل على تحويل البلاد إلى ساحة عسكرية لصالح أمنها وأمن إسرائيل، داعيا إياها إلى سحب قواعدها وجنودها من أجل استقرار العراق، على حد قوله.

يشار إلى أنه وفي الساعات الأربع والعشرين الأخيرة أعلنت جماعة حزب الله في العراق، شن هجومين بطائرات مسيرة استهدف أحدهما قاعدة حرير والآخر مطار أربيل في شمال العراق ردا على قصف قطاع غزة.

وأضافت الفصائل التي تنتمي لما يسمى (المقاومة الإسلامية في العراق) في بيان أنها أصابت القاعدة "بشكل مباشر".