اهم الاخبار
الإثنين 13 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سي إن إن: صفقة الأسرى تتضمن إطلاق سراح 3 فلسطينيين مقابل كل إسرائيلي

العدوان الإسرائيلي
العدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة

تأمل قطر في الإعلان عن اتفاق في أقرب وقت اليوم لإطلاق سراح الأسري الذين احتجزتهم حماس في هجوم 7 أكتوبر مقابل وقف القتال، وفقًا لمصدر دبلوماسي ومصدر آخر مطلع على المحادثات.

وشدد مسؤولون أمريكيون قريبون من المفاوضات على أنه على الرغم من عدم التوصل إلى الاتفاق، إلا أنهم متفائلون بشكل متزايد ويعتقدون أن الأسابيع العديدة من العمل الشاق على وشك أن تؤتي ثمارها بإطلاق سراح الرهائن.

وقال مسؤول أمريكي كبير لشبكة "سي إن إن": "إنها قريبة جدًا”.

وذكر مصدران إسرائيليان أيضًا إنه قد يتم الإعلان عن الاتفاق في أقرب وقت اليوم. ويقول أحدهم إن إطلاق سراح السجناء يحتاج إلى موافقة الحكومة الإسرائيلية، ولكن من غير المتوقع أن يشكل ذلك عقبة.

وينص الاتفاق على إطلاق سراح 50 امرأة وطفل احتجزتهم حماس، مقابل وقف القتال لمدة أربعة إلى خمسة أيام وثلاثة أسرى فلسطينيين مقابل كل أسير يتم إطلاق سراحه، بحسب ما جاء في نص الاتفاق. 

وبموجب الاتفاق، ستقوم حماس أيضًا بجمع أي نساء وأطفال أسري إضافيين خلال الفترة التي توقف فيها القتال – وهو أمر أصرت الحركة على أنها لا تستطيع القيام به حتى يتم التوصل إلى وقف كامل لإطلاق النار.

ومن المحتمل أن يتم تمديد وقف إطلاق النار المؤقت إلى ما بعد ذلك حتى يتم إطلاق سراح المزيد من الأسري.

وقال المصدر المطلع إنه خلال الأيام التي يتوقف فيها القتال، ستتوقف إسرائيل عن تحليق طائرات استطلاع بدون طيار فوق شمال غزة لمدة ست ساعات على الأقل كل يوم.

وأبدت مصادر دبلوماسية ومسؤولون حكوميون، بما في ذلك الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال الأيام القليلة الماضية لهجة أكثر تفاؤلاً بشأن التقدم في المحادثات، لكن المصدر الدبلوماسي يشير إلى أن الاتفاق النهائي قد يكون وشيكاً.

وأي اتفاق يمكن أن يخرج عن مساره بسبب التطورات على الأرض في غزة.

ليلة الإثنين، قال زعيم حماس في بيان له إن الطرفين “قريبان من التوصل إلى اتفاق هدنة”.