اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بعد قرار واشنطن .. هل يوجد هدنة في غزة اليوم؟

هدنة في غزة
هدنة في غزة

بعد قتال دام أكثر من أربعين يوما في قطاع غزة، بدأت الدول العالمية في المطالبة بوقف إطلاق النار بالأرض المقدسة، ومع إجراء مفاوضات بوساطة قطرية وبالتشاور مع الولايات المتحدة الأمريكية لإطلاق سراح 12 أسير لدى حركة المقاومة الإسلامية «حماس» بقطاع غزة، أعلن البيت الأبيض أن إسرائيل ستبدأ من اليوم الخميس في تطبيق هدنة مدتها أربع ساعات يوميا في شمال قطاع غزة من أجل السماح للسكان بالفرار من أعمال القتال.

هل وافقت اسرائيل على الهدنة؟

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين بأن إسرائيل، ستبدأ بتنفيذ هدن لمدة أربع ساعات في مناطق بشمال غزة كل يوم، مع الإعلان عنها مسبقا قبل ثلاث ساعات، ولكن أفاد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن القتال مستمر ولا وقف لإطلاق النار دون الإفراج عن المختطفين.

شروط وقف إطلاق النار في غزة

وقال أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي إن الحرب في قطاع غزة ستستمر ولا وقف لإطلاق النار في غزة بدون الإفراج عن المحتجزين.

عدد الأسرى المطالبين مقابل الهدنة في غزة

وبذلك فإن إطلاق سراح هؤلاء الأسرى سيكون مقابل وقف إطلاق النار لمدة تتراوح ما بين يومين وثلاثة أيام فقط، كما أضافت تقارير بأن أعداد الأسرى الذين من المقرر أن يطلق سراحهم في هذا الاتفاق ما بين 10 و15 أسير، على أن تمنح هدنة ما بين 48 و72 ساعة.

وقال خبراء في هذه الجهه، أن قرار وقف إطلاق النار في غزة يعد من وجهة نظر إسرائيل فرصة لحماس لتجهيز صواريخها وتزويدها بالذخائر، ومن ثم استغلالها لنقل الأسرى ما يعطل المخابرات الإسرائيلية عن عملها، فضلاً عن تخوفاتها من استغلال الهدنة لخطف جنود آخرين مثلما حدث في حرب 2014 والتي استغلتها الحركة في أسر الضابط الإسرائيلي هدار غولدن.